أصحاب مكاتب استقدام عاملات المنازل يرفعون الصوت

  • مجتمع
أصحاب مكاتب استقدام عاملات المنازل يرفعون الصوت

 رأت نقابة أصحاب مكاتب استقدام عاملات المنازل في لبنان، في بيان، أن "استمرار تقاعس أجهزة الرقابة والتفتيش في وزارة العمل، وصل بهذا القطاع إلى حالة من الفوضى والفلتان أدت إلى نشوء سوق سوداء، حيث يعمد بعض مكاتب الاستقدام وبشكل مخالف للقرار 168/1 الى بيع المسبقات واقتطاع الرواتب من العاملات من دون حسيب أو رقيب. وقد انتشر الكثير من المكاتب الوهمية التي لا تملك تراخيص رسمية والتي تعمل بمساعدة من بعض المكاتب المخالفة، غير ملتزمة القرارات والقوانين، وضاربة عرض الحائط حقوق العاملة وأرباب العمل. وأدى ذلك إلى تفاقم الفوضى ولا سيما لجهة استقدام عاملات بأسماء كفلاء وهميين وتشغيلهن بشكل غير شرعي ومخالف للقوانين في ما يسمى "شركات تنظيف".

وأضاف البيان: "أمام هذا الواقع والظلم الكبير الذي لحق بالسواد الأعظم من المكاتب الملتزمة تطبيق قرار تنظيم المهنة الذي تجد فيه مصلحتها ومصلحة الجميع، وجد الكثير من المكاتب أن لا مناص من مواجهة هذا التراجع بالالتفاف حول نقابتهم لدعمها والشروع في سلسلة تحركات، تبدأ باعتصام في مركز النقابة تدعى إليه وسائل الإعلام كافة لرفع الصوت في وجه الفساد، وإيصال صرختنا الى معالي وزير العمل الذي أصدر بدوره أكثر من مذكرة تصب في مصلحة القطاع، من دون أن تجد طريقها الى التنفيذ، كما حال التعاميم الذي صدرت عن المدير العام".

ودعت المكاتب "جميع الزملاء الى المشاركة في هذا الاعتصام الذي تتوخى منه مطالبة كل أجهزة الدولة الرقابية والتأديبية والتفتيش وصولا إلى القضاء المختص بتطبيق القوانين ومحاسبة المخالفين، غدا الثلاثاء في تمام الساعة الحادية عشرة قبل الظهر، قبالة وزارة العمل فوق بنك بيبلوس". 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام