الحريري: اللبنانيون الأرمن عنصر فاعل في النسيج الوطني اللبناني

  • محليات
الحريري: اللبنانيون الأرمن عنصر فاعل في النسيج الوطني اللبناني

أقام رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء اليوم، في السراي الحكومي حفل عشاء تكريمي، على شرف نظيره الأرميني كارين كارابيتيان والوفد المرافق، حضره شخصيات سياسية واجتماعية وثقافية وإعلامية واقتصادية.

الحريري القى كلمة قال فيها: احتفلنا بمرور 25 عاما على إقامة علاقات دبلوماسية بين أرمينيا المستقلة ولبنان، لكن العلاقات الثقافية والتاريخية بين بلدينا عمرها 2000 سنة، وتعود إلى عهد الملك تيغران العظيم.

واليوم يتمتع لبنان وأرمينيا بعلاقات ناجحة في مجال الاعمال، والتبادل الأكاديمي بين الجامعات، والتعاون الثقافي والفني وسياحة ناشطة في الاتجاهين.

أضاف: يلعب اللبنانيون الأرمن دورا هاما في هذه العلاقات، خاصة وأنهم عنصر فاعل في النسيج الوطني اللبناني وفي كل مجالات الاعمال والإنتاج والثقافة والتربية والفنون. كما تنشط حركة الاستثمار بين بلدينا، ومن آخر نتائجها انخراط مصرفين لبنانيين رئيسيين في النظام المصرفي الأرميني.

واعتبر الحريري ان تطوير العلاقة بين البلدين كان من ضمن اهتمامات الرئيس الشهيد رفيق الحريري، الذي كان أول مسؤول لبناني رفيع المستوى يزور أرمينيا عام 1997، التي زارها 3 مرات. آملا أن يواصل هذه المسيرة، لما فيه مصلحة البلدبن والصداقة بين الشعبين.

ثم تحدث رئيس الوزراء الأرميني فقال: "نعرف جميعا أن الروابط والعلاقات بين لبنان وأرمينيا كانت مميزة دائما، لا سيما لجهة علاقات الصداقة القديمة بين شعبينا عبر التاريخ. وهنا لا بد من تقدير دور الطائفة الأرمنية المسالم والإبداعي والمحوري في لبنان.

أضاف: تجربة الأعوام السابقة، ليست إلا تأكيدا على التنسيق والتعاون المتبادلين بين لبنان وأرمينيا وفي المحافل الدولية. ويبقى أن نعمل معا على استمرار الجهود المشتركة بين بلدينا والرامية إلى تعميق هذا التعاون في المستقبل وحماية قيمنا المشتركة. واليوم نحن بحاجة إلى تطوير العلاقات الاقتصادية وتعزيزها بشكل أكبر.

وأمل كارابيتيان بتفعيل الاتفاقات التي جرى بحثها بين لبنان وأرمينيا  بما يعطي دفعا نوعيا جديدا على مستوى تعميق التعاون المتبادل على مختلف الأصعدة بين الشعبين.

 

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام