الحريري ُيوقّع على قرار تعيين سفير لدى سوريا

  • محليات
الحريري ُيوقّع على قرار تعيين سفير لدى سوريا

استغربت أوساط سياسية معارضة استعجال رئيس الحكومة سعد الحريري على توقيع مرسوم تعيين سفير جديد للبنان لدى سورية، في ظل المقاطعة العربية الشاملة للنظام السوري والداعية لعزل رئيسه بشار الأسد وأركانه.
وحذرت الأوساط عبر «السياسة» الكويتية، من أن تكون هذه الخطوة في إطار الضغوطات التي يمارسها «حزب الله» على السلطات اللبنانية، سعياً للتطبيع الكامل مع النظام السوري الذي سيحاول استثمار ما جرى للدفع باتجاه إعادة العلاقات كاملة مع لبنان والاعتراف بشرعيته، في إطار جهوده للخروج من الحصار العربي والدولي المفروض عليه.
في المقابل، دعا الحريري إلى عدم المزايدة عليه في هذا الموضوع، معتبراً أن تعيين سفير لبناني في دمشق، اعترافاً بسيادة واستقلال لبنان.

في السياق، أشارت صحيفة "الجمهورية" الى ان السفير اللبناني المعيّن سعد زخيا، يستعد لتَسلّم مهماته بداية تشرين الثاني المقبل بعد ما وقّع مرسوم تعيينه رئيسا الجمهورية والحكومة ميشال عون وسعد الحريري الذي وصف في تغريدة له السبت «المزايدة على مدى وقوفي ضد نظام الأسد» بأنها «مزايدة رخيصة»، مؤكداً «انّ وجود سفارة لبنانية في سوريا تأكيد على استقلالنا وسيادتنا».
واستغربت دوائر القصر الجمهوري الضجة التي أثارها البعض حول تعيين زخيا. وقالت لـ«الجمهورية»: «المرسوم الخاص به هو الترجمة الفعلية لقرار مجلس الوزراء بتعيين السفراء الجدد في مختلف الدول، ومرسومه كبقية المراسيم الخاصة التي وزّعت السفراء على الدول العربية والغربية كافة».

المصدر: Kataeb.org