الضباب على الجبال.. الى متى؟

  • متفرقات
الضباب على الجبال.. الى متى؟

يعزّز المنخفض الهندي الموسمي نقطته بين دول الخليج ومومباي غرب الهند وتصل قيم ضغطه المتدنية الى 994hpa ما يسبب برفع درجات الحرارة بين شبه الجزيرة العربية وايران والعراق والكويت وافغانستان الى ما فوق ال 50 درجة مئوية تنعكس على سوريا والأردن والبقاع اللبناني وتحوّل الأجواء الى حارة بينما تبقى معتدلة ساحلاً بسبب الرياح الغربية الرطبة المتجهة من الجنوب الأوروبي.

هذا، وتنتظر القارة الأوروبية في الأيام القليلة المقبلة المزيد من تساقط الأمطار الطوفانية، بين شمال اليونان وبلغاريا ورومانيا وجورجيا واسطنبول والمانيا مصحوبة بهطول للبرد بأحجام كبيرة وتشكل السيول.

امّا من ناحية شرق آسيا، يتابع الإعصار "ماريا" طريقه نحو سواحل الصين الشرقية وقد سبب في جزر الصين الجنوبية الغربية بمقتل عدد من الأشخاص تخطى ١٣٠ قتيلاً وما زالت فرق الإنقاذ تعمل جاهدة على نشل الجثث العائمة على المياه.

تحوّلت بعض المناطق الى بحيرات، فقد ارتفع منسوب المياه الى ٣ امتار بسبب الرياح التي دفعت مياه المحيط بقوة ٢٥٠ كلم في الساعة مصحوبة بتساقط امطار طوفانية لم يعتقد سكان الجزيرة ان الحالة المذرية ستصل بهم الى هنا، علماً انّ صيحات المسؤولين انذرت بإخلاء الجزر.

بالعودة الى طقس لبنان والمنطقة: طقس يوم الأربعاء، مشمس ورطب ساحلاً مع ضباب على الجبال، حار وجاف في الداخل وصافي.

- الحرارة على الساحل: 30/26

- طرابلس: 33/27

- الجبال 1200 متر: 30/23

- البقاع ودمشق: 36/24

- الرطوبة ساحلاً: 90%

- الرطوبة بقاعا: 25%

- الرياح جنوبية غربية: 25 كلم في الساعة

- الضغط الجوي: 1007hpa

المصدر: Kataeb.org