الكتائب تكرم اطباءها والجميّل يطالب برعاية صحية شاملة لا تخضع لواسطة او مزاج

  • كتائبيات

 

كرّمت دائرة الأطباء في حزب الكتائب الأطباء المنتسبين منذ أكثر من 25 عامًا إلى الحزب بحضور النائب سامي الجميّل الذي قدّم شهادات التقدير الى المكرّمين.الجميّل لفت الى انها "فرصة سعيدة للقاء كوادر ضحوا كثيرا في الحزب واردنا ان نقوم بلفتة لاطباء لهم تاريخ ابيض في الكتائب ولهم عطاءات ودور كبير" مشددا على ان التكريم حافز اضافي لمزيد من العطاء والنضال.ولفت الى أن الاطباء لعبوا دورا كبيرا في كل المراحل متمنيا من اطباء الحزب ان يساعدونا من خلال تجربتهم.واكد الجميّل ان "المواطن اللبناني بحاجة الى عناية على كل المستويات ونحن بصدد انهاء مشروعنا الانتخابي وطباعته وايام قليلة لاقفاله نهائيا" وقال:"لقد عملنا مع جزء كبير من الاختصاصيين لتكوين فكرة واضحة لحاجات لبنان في القطاع الصحي والمواطن يجب ان يشعر بالطمأنينة والحماية وبأن هناك دولة تهتم به".وأضاف:"في القرون الثامن عشر والتاسع عشر والعشرين كان المواطن يتّكل على العائلة والمحيطة اما في القرن الواحد والعشرين فالدولة هي الحامية والراعية في كل بلدان العالم الا في لبنان".

واعتبر ان "بيروت من اغلى مدن العالم ونحن ندفع ما علينا وغلاء المعيشة كبير ومقابل ذلك يجب ان نحصل على حقوق عادلة لاسيما ضمان الشيخوخة وهذا ليس حاصلا حتى الآن" مشددا على ان الرعاية الصحية يجب ألا تتوقف عندما تبدأ المشاكل الصحية كما يحصل في لبنان بحيث تتوقف الرعاية مع تقاعد المواطن.

وقال رئيس الكتائب:" لا نعرف لماذا لا يحصل المواطن على حقوقه في لبنان، ومن يقرر اذا كان على وزارة الصحة ان تهتم بالرعاية أم لا؟ وهنا نفتح باب البازار والتدخلات السياسية والواسطات" مضيفا:" الرعاية الصحية إما ان تكون شاملة أو لا تكون، فلا يمكن ان تكون على القياس او مرتبطة "بواسطة" وزير ومزاجه أو بقوى سياسية".

واكد ان "هناك حاجة لتنظيم الموضوع في اطار ضمان شيخوخة تنظمه الدولة بشكل كامل وبطاقة صحية للمواطنين جميعهم ليحصل المواطن على الخدمة الصحية بطريقة منظمة وتلقائية وقانونية اما البقاء بحالة غموض في كل شيء فهذا أمر غير طبيعي".

الجميّل شدد على وجوب ان يحصل الاطباء على حقوقهم ولا بد من توفير ظروف افضل لعملهم، ولا يجوز على الدولة ان تتأخر سنوات لتدفع للمستشفيات التي تتعثر سائلا:" هل من المعقول ألّا يقدر مواطنون يعانون من امراض مزمنة على العلاج لغياب الواسطة؟".

 

ورأى ان الطبيب لا يحصل على حقه كما يجب والكثير من الاطباء يضطرون للهجرة الى الخارج حيث ينالون حقهم وهذا الامر بحاجة الى عناية من الدولة كاشفا اننا "بعد الانتخابات، سنناضل معًا لاقرار قوانين الحماية الصحية لجميع اللبنانيين دون تمييز وهذا من خلال دخولنا الى المجلس النيابي بكتلة وازنة".

وسأل الجميّل:"هل المطلوب ان يبقى المواطن "شحّاد" عند السلطة وعند المسؤولين في الوقت الذي يجب ان يتحرر من اي وصاية ليحصل على حقوقه الاساسية؟" مؤكدا اننا "سنضغط باتجاه اقرار القوانين اللازمة في مجلس النواب ومهما كبرت الكتلة سيسهل علينا الامر".

ولاحظ رئيس الكتائب ان هناك ارتفاعا في تفشي السرطان وامراض جديدة وتأثير تلوث المياه على صحة المواطنين وتلوث الهواء وقال:" لا نعرف كيف سيتمكّن المواطن من السباحة في البحر في الصيف فضلا عن تلوث مياه الري وهذه اسئلة كبيرة بحاجة الى اجوبة".

وكانت كلمة لمستشار النائب سامي الجميّل الدكتور فؤاد ابو ناضر الذي استذكر دور الاطباء الكبير والمهم في الكتائب على مدى السنين الماضية لاسيما خلال فترة الحرب والمعارك حيث كانوا صمام الأمان للمقاتلين وهم الذين تنقلوا بين المناطق وأنشأوا المستشفيات المتنقلة والحديثة وكانوا اساسا صلبا في المقاومة والصمود.

أما رئيس الدائرة الرفيق الدكتور عماد باسيل قال بدوره:"كم يسعدني أن نتشارك اليوم ٬ في هذا التكريم المستحقّ ٬ لأطباء

رائدين في مجالاتهم مارسوا مهنتهم  و لبّوا نداء الواجب في الدفاع عن الوطن عندما دعت الحاجة إنتسبوا الى حزب الكتائب منذ أكثر من ٢٥ عاما"  و ما زالوا يحملون رايته  ويؤمنون بقيمه ومبادئه الثابتة 

أيها الحضور الكريم ٬

 

نعلم جميعا أن الطب ليس مهنة فحسب بل رسالة نبيلة وسامية لا تعرف التفرقة والتمييز

لذا هذا اليوم ليس إللاّ نوعا" من الوفاء والتقدير

لزملاء رفاق

هم قدوة في العطاء والنضال في سبيل الأنسان والمجتمع

فحضوروكم بيننا هو فخر لنا وخميرة للأجيال الكتائبيةّ الصاعدة  

 

 

اليوم الكتائب اللبنانيّة وبفضل قيادتها الحكيمة

تناضل كما في الماضي  مع الشرفاء والأحرار لغد افضل

الحاجة أليكم هي أكثر من أيّ وقت مضى في ظلّ الفساد المستشري على جميع الأصعدة

فالأزمة مستمرة ٬ أزمة حقوق  أزمة كيان  وأزمة وجود

 

 

أيّها الزملاء المكّرمين ٬

إنّ ندوة ألأطباء في حزب الكتائب اللبنانيّة

تتشرّف بتكريمكم

وتدعوكم لتفعيل دورنا كأطبّاء حزبييّن ٬  نتشارك الأفكار والمقترحات

علنا نستطيع إيصال الصوت من على منبر الكتائب  ٬ إلى كل لبناني يطوق للعيش بكرامة 

 

شاركونا نبض التغيير ومن أنسب من الطبيب لجسّ النبض.

يشار الى أنه حضر الاحتفالالذي قدمته الرفيقة بسكال طرزي كل من  الامين العام الأستاذ رفيق غانم واعضاء من المكتب السياسي ووفد  اغترابي كتائبي برئأسة الرفيق بول ابي غانم ورئيس الدائرة الرفيق الدكتور عماد باسيل وحشد من الرفاق.

الاطباء المكرمون:

 

غابريال قيصر كرم              

بول غبريال الجميّل               فؤاد انطوان ابوناضر          

جيمس يوسف الفرخ           

جان عبدوابي يونس            

طانيوس يوسف حبيس            

طوني ادوارد الجميّل                 

بيار ادوارد الجميّل               

بطرس توفيق بويونس         

شربل مارون عازار                  

ميراي انطوان جمهوري       

جاد ابراهيم نعمة                  

برنارد جوزيف جرباقة         

جان روجيه بياجيني                

فريد جميل بدران                            

زاكي لطف الله غريّب           

 

 

 

   

المصدر: Kataeb.org