الملك سلمان: على إيران وقف تدخلاتها في الشؤون الداخلية لدول المنطقة ولحلّ سياسي في سوريا

  • دوليّات
الملك سلمان: على إيران وقف تدخلاتها في الشؤون الداخلية لدول المنطقة ولحلّ سياسي في سوريا

اكد الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في ختام المحادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضرورة إنهاء الأزمة السورية وفق قرار جنيف 1 والقرار الدولي 2254 معتبرا انه لا بدّ من حلّ سياسي للأزمة السورية يحافظ على وحدة البلاد.

وشدد على الحرص على تكثيف الجهود لمحاربة التطرف والإرهاب وتجفيف منابع التمويل وقال:"على إيران وقف تدخلاتها في الشؤون الداخلية لدول المنطقة" معلنا انه يريد من الأمم المتحدة تشكيل مركز دولي لمحاربة الإرهاب.

ورأى انه من الضروري إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، وقال "نؤكد على ضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وأن تكون مبادرة السلام العربية المرجعية إلى الوصول إلى سلام شامل وعادل يكفل حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس".

الملك سلمان اكد على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق وتوحيد الجبهة الداخلية لمحاربة الإرهاب داعيا الى تسوية الوضع في اليمن على أساس المبادرة الخليجية والقرار الدولي 2216.

من جهته، قبِل بوتين دعوة من الملك سلمان لزيارة السعودية مشيدا بالعلاقات بين الرياض وموسكو.

واكد بوتين أن العلاقات السعودية الروسية تشهد تطوراً ملحوظاً، وأن زيارة خادم الحرمين الشريفين ستعطي زخماً قوياً لتطوير العلاقات بين البلدين.

الى هذا، اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الروسي فلاديمير بوتين تبادلا اليوم وجهات النظر بشأن الوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واتفقا على ضرورة محاربة الإرهاب.

 وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير بعد اجتماع الزعيمين أن الملك سلمان وبوتين، قال لافروف "أكدا ضرورة التوصل لحل سلمي للصراعات في المنطقة".

 ولفت لافروف الى إن الملك سلمان وهو أول عاهل سعودي يزور روسيا أبدى تقييما إيجابيا لعملية آستانة بشأن تسوية الصراع السوري.

 وأشار الى أن روسيا تؤيد خطوات السعودية لتوحيد المعارضة السورية حتى تستطيع المشاركة في محادثات السلام.

الجبير قال من ناحيته إن بلاده تعمل بتعاون وثيق مع روسيا لتوحيد المعارضة السورية مضيفا أن البلدين متفقان على الحاجة للحفاظ على وحدة الأراضي السورية ومؤسسات الدولة.

 وكشف إن روسيا والسعودية تؤمنان بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وبمبدأ وحدة أراضي الدول.

هذا ووقّع الجانبان الروسي والسعودي على إتفاقيات إقتصادية وعسكريّة بين البلدين فيما أعلِن تأسيس صندوق استثمار مشترك بمليار دولار.

ووافقت السعودية على شراء منظومة S-400 الدفاعية الروسية المضادة للطائرات المتطورة.

 

المصدر: Kataeb.org