باسيل من بلغاريا: المبرّر لم يعد قائماً لاستقبال النازحين

  • محليات
باسيل من بلغاريا: المبرّر لم يعد قائماً لاستقبال النازحين

كرر وزير الخارجية جبران باسيل دعوته لعودة النازحين الى بلادهم، كما ردّ على من يربط القرار الاميركي حول الجولان بمزارع شبعا قائلاً: "هوية مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وقرية الغجر هي لبنانية وقد اثبت اللبنانيون على قدرتهم بتثبيت حقوقهم لا سيما في ما يتعلق بالارض والهوية".

كلام باسيل جاء خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الخارجية البلغارية قائلاً: " لا يحق لأحد ان يمنعنا من عدم استقبال نازحين او لاجئين او متسللين من الاراضي السورية لأن المبرر لم يعد قائما".

واضاف: "اللبنانيون كانوا مضيافين بامتياز اما الآن فقد آن اوان العودة ونحن في بلد يدرك تماماً معنى النزوح واهميته وخطره" مضيفا "هناك مواقف متقدمة دوليا في موضوع النزوح ونحن آتون من روسيا حيث التقينا الرئيس فلاديمير بوتين ولا ربط ابدا بين العودة واي امر آخر". 

ولفت الى ان "بلغاريا منعت النازحين غير الشرعيين الا ان لبنان لم يقم بهذا الامر تجاه السوريين بالرغم من وجود مئات الآلاف من النازحين الاقتصاديين الذين تسللوا خلسة الى لبنان ولبنان تقبل هذا الامر واستقبل الجميع دون تمييز".

واذ شدد على العودة الآمنة والكريمة للسوريين، قال: "لا احد يعطينا دروساً في حقوق الانسان التي نؤمن بها".

وتابع: "نحن لم نقل يوماً اننا نربط بين عودة السوريين الى بلادهم واعمار سوريا".

وحول مواقف وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو، قال: " استمعنا الى موقف متقدم من بومبيو، الذي اطلع على معطيات مباشرة تسمح بإعادة النظر بسياسات دولية حول مسألة النازحين وترتأي ان العودة هي الحل الوحيد  ولا يمكن اعتماد سياستين على مستوى دولي وعلى مستوى انساني".

اما حول الجولان السوري وضمه  الى اسرائيل، قال: "الجولان سوري وسيبقى سورياً وسكانه واهله هم عرب وهذه حقيقة تاريخية لا يمكن تغييرها بقرار من هنا او قرار من هناك ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا وقرية الغجر هي لبنانية  والاحتلال لا مكان له على اراضينا".

 

 

المصدر: Kataeb.org