بالصور- من هو كريم شورفي او "أبو يوسف البلجيكي".. ارهابي الشانزيليزيه

  • دوليّات

مازالت هوية منفّذ هجوم باريس مساء امس الخميس غير واضحة، وفي هذا الاطار اعلنت السلطات البلجيكية ان لا أدلة على أنه بلجيكي. ويأتي تأكيد بلجيكا بعد اعلان تنظيم داعش ان لقب الارهابي"أبو يوسف البلجيكي". 

والمعروف حتى الساعة عن منفّذ هجوم الشانزيليزيه الإرهابي أن اسمه كريم شورفي، أدانه القضاء الفرنسي في العام 2003 بالسجن 20 سنة، لمحاولته قبلها بعامين قتل اثنين من الشرطة، وفق ما كشفت وسائل إعلام فرنسية عدة.

لكن شورفي خرج باكرا من السجن بعد تخفيض محكوميته في العام 2005 إلى 5 أعوام، وبعد الإفراج عنه اختفى أثره، إلى أن ظهر أمس في الجادة الأشهر بباريس، حيث سقط صريعا برصاص الشرطة الفرنسية، بعد أن قتل شرطياً وجرح آخر، وروّع فرنسا قبل أيام من انتخاباتها الرئاسية الموعودة الأحد المقبل.

يذكر الإرهابي القتيل في حسابه التواصلي، أن اسمه كريم شورفي Karim Cheurfi ولد في 31 كانون الاول 1977 بضاحية بعيدة عن وسط باريس 15 كيلومترا، هي Livry-Gargan وعمره 39 سنة. وانه محب للعصافير، ويقيم عادة في Chelles المعروف بأنها تابعة لضاحية Seine-et-Marne بالعاصمة الفرنسية.

إلا أن "داعش" ذكر ان لقبه "أبو يوسف البلجيكي" واعتبره من مقاتليه، حين أعلن أمس مسؤوليته عن العملية، لكن من غير المعروف ما علاقة شورفي ببلجيكا، إلا إذا أقام هناك في السنوات الأخيرة.

وفي حسابه بموقع التواصل الفرنسي Copains d'avant، صورة له يحمل فيها طفلا على كتفيه، في حين اشار موقع صحيفة Heavy الأميركية، انه لم يستخدم مسدسا في عمليته بل بندقية أوتوماتيكية.

كما ظهرت صورة لشورفي من زمن المراهقة، اضافة إلى معلومات نقلتها صحيفة "التلغراف" البريطانية اليوم عن محطة BFMTV الفرنسية التلفزيونية، أنه سبق وكتب نصا في موقع Telegram التواصلي أعلن فيه عن تفاخره بنيته قتل عناصر من الشرطة.

المصدر: Kataeb.org