بومبيو: القمة بين ترامب وكيم تسير في الاتجاه الصحيح

  • دوليّات
بومبيو: القمة بين ترامب وكيم تسير في الاتجاه الصحيح

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب واثق من أن الزعيم الكوري الشمالي سيوافق على نزع السلاح النووي.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي: "إذا نجحت هذه المفاوضات، فسيكون هذا حدثًا تاريخيًا. وهذا يتطلب قيادة جادة من كيم جونغ أون إذا استطعنا الاستفادة من الفرصة الوحيدة في الحياة وتغيير مسار العالم".

وأضاف بومبيو "نحن والرئيس ترامب نؤمن أن كيم هو قائد قادر على اتخاذ مثل هذه القرارات. وخلال الأسابيع والأشهر القادمة ستكون لدينا الفرصة للتحقق مما إذا كان الأمر كذلك".

وقال الوزير الأميركي "إنه واثق من أن المحادثات مع المسؤولين الكوريين الشماليين تسير في الاتجاه الصحيح نحو عقد قمة، وأن مبعوثا لكوريا الشمالية سيتوجه إلى واشنطن غدا الجمعة، لتقديم خطاب شخصي من الزعيم كيم جونغ أون إلى الرئيس دونالد ترامب".

وقال بومبيو بعد اجتماعات مع نائب رئيس كوريا الشمالية كيم يونغ تشول في نيويورك "إن بلدينا يواجهان لحظة محورية في علاقتنا حيث قد يكون من المأساوي ترك هذه الفرصة تضيع".

وردا عن سؤال حول إمكانية الإعلان غدا عن عقد القمة الأميركية الكورية الشمالية، قال بومبيو " لا أعلم".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أكد اليوم الخميس، أنه يأمل في المضي قدما لعقد القمة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في سنغافورة 12 حزيران، لافتا إلى أنه من الضروري عقد المزيد من الاجتماعات لتحقيق جميع أهداف المحادثات.

 وأضاف ترامب للصحافيين "أريد أن تكون المحادثات ذات مغزى. هذا لا يعني أن كل شيء ممكن أن يتم في اجتماع واحد، ربما يجب أن يكون لدينا اجتماع ثاني أو ثالث، وربما لن يكون لدينا شيئا، مضيفا أنه "يأمل أن يعقد الاجتماع في 12 حزيران كما هو مخطط له".

 

المصدر: Sputnik