بو صعب: المجلس الدستوري تصرف بشكل صحيح هذه المرة

  • محليات
بو صعب: المجلس الدستوري تصرف بشكل صحيح هذه المرة

رأى مستشار رئيس الجمهورية للتعاون الدولي الوزير السابق الياس بو صعب عبر "nbn" انه "بالماضي اتهمنا باننا عنصريون تجاه النازحين السوريين"،لافتا الى ان الواقع الميداني في سوريا تغير وهناك مصالحات تتم بين المعارضة السورية والنظام. 

واشار بوصعب الى اننا لمسنا من المجتمع الدولي ان الامور باتت على الارض السورية قابلة لعودتهم،وموضحا انه دخل الى لبنان نصف عدد سكانه من النازحين واللاجئين الفلسطينيين.

ولفت بو صعب الى اننا نتكلم عن العودة الامنة ورئيس الجمهورية ميشال عون شدد في كلمته امام الامم المتحدة على العودة الآمنة وليست الطوعية،مردفا: العودة الطوعية تعود للنازحين انفسهم فهم من يقرر البقاء او الرحيل.

وردا على سؤال قال بوصعب: ان دور فرنسا لم يضعف في الاتحاد الاوروبي، مشيرا الى اننا سنرى دورا لفرنسا في لبنان والمنطقة.

وشدد بو صعب على ان مصلحة لبنان كانت وستبقى اولا بكل الزيارات التي سيقوم بها الرئيس عون الى الخارج وهو لا يتأثر بالقرارات الخارجية.

مردفا: "الرئيس عون يقوم بما تقضيه مصلحة لبنان".

وتابع: الرئيس عون قال ما هي قناعته واين هي مصلحة لبنان في فرنسا ورأينا انهم متفهمون، لافتا الى ان الفرنسيين سمّوا بالاسم الرئيس بشار الاسد بانه يجب الحديث معه لعودة النازحين.

ورأى بو صعب اننا لسنا نحن من يقرر اذا الرئيس الاسد سيكون في الحكم وبما اننا لا نريد ان يتدخل احد في شؤوننا الداخلية لا نسمح لأنفسنا بالتدخل في شؤون دول الخليج وسوريا العراق.

وردا على سؤال اكد بو صعب انه ليس لديه معلومات عن قمة سورية لبنانية قريبة،مضيفا: النأي بالنفس الموجود في البيان الوزاري هو بالنأي عن الحرب السورية والكل صوّت على تعيين سفير لبناني في سوريا.

وعن لقاء باسيل المعلم وردود الفعل حوله اعتبر انه مزايدات انتخابية.

وعن رد رئيس الحكومة سعد الحريري على هذا اللقاء اعتبر ان الخيار يعود للحريري شخصيا بالتكلم مع سوريا.

واكد بو صعب ان الرئيس عون اعلن اننا ضد سوريا في لبنان ومع سوريا في سوريا.

وعن الحل لملف النازحين السوريين، اعتبر بو صعب انه طالما لا يوجد موقف رسمي بانهاء العلاقة مع سوريا فانه لا بد من الحديث مع كل شخص يجب الحديث معه لانهاء هذا الملف لكونه لمصلحة لبنان، مشددا على ان اقتصادنا لم يعد يحتمل هذا العبء،لافتا الى ان  المفتاح لحل هذا الملف هو الحديث مع سوريا.

وعن قرار الطعن بقانون الضرائب، اكد بو صعب ان النواب الذين طعنوا بالضرائب لا يمون عليهم الرئيس عون، ومشددا على ان المجلس الدستوري تصرف صح هذه المرة.

 وعن الانتخابات النيابية، كشف بو صعب انه مرشح عن المقعد الارثوذكسي في المتن.

المصدر: Kataeb.org