تنديد عربي ودولي واسع باغتيال السفير الروسي في أنقرة

  • إقليميات
تنديد عربي ودولي واسع باغتيال السفير الروسي في أنقرة

نددت الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي ودول غربية وعربية، باغتيال السفير الروسي في أنقرة "أندريه كارلوف" خلال زيارته لمعرض فني.

وأدانت الأمم المتحدة، الهجوم على السفير الروسي، ونقلت "رويترز"، عن المتحدث باسم المنظمة الدولية "ستيفان دوجاريك"، قوله: "ندين الهجوم المسلح على السفير الروسي في تركيا، لا مبرر لهجوم على دبلوماسي أو سفير".

وأضاف: "نتمنى أن يمثل الجناة أمام العدالة".

في الوقت الذي قال "جون كيري" وزير الخارجية الأميركي، إن الولايات المتحدة جاهزة لمساعدة تركيا وروسيا في التحقيقات بشأن اغتيال "كارلوف".

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأميركية "جون كيربي": "إننا ندين عمل العنف هذا بغض النظر عن مصدره".

وأدان الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب اغتيال السفير الروسي في تركيا على يد ما وصفه بـ"إرهابي إسلامي متشدد."

كما دان مجلس الأمن الدولي "الهجوم الإرهابي" الذي أسفر عن اغتيال السفير الروسي أندريه كارلوف في تركيا.

وقال المجلس المؤلف من 15 دولة في بيان "يشدد أعضاء مجلس الأمن على ضرورة تقديم الجناة والمنظمين والممولين ورعاة الهجمات الإرهابية إلى العدالة."

عربيا، قال المتحدث باسم الخارجية العراقية "أحمد جمال" في بيان: "تدين وزارة الخارجية العراقية وبشدة جريمة اغتيال السفير الروسي لدى أنقرة أندريه كارلوف، وتعبّر عن عميق شعورها بالألم لهذا العمل الارهابي".

كما أعربت قطر عن "إدانتها واستنكارها الشديدين" لحادث مقتل السفير الروسي في تركيا، وأكدت وزارة الخارجية، في بيان لها، أن "الحادث يمثل عملا إجراميا آثما يتنافى مع كافة الشرائع السماوية والقيم الإنسانية والأعراف الدبلوماسية".

كما أدانت مصر بـ"أشد وأقصى العبارات حادث اغتيال سفير روسيا الاتحادية"واعتبرتها "عملية إرهابية نكراء".

وكان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، قدم له خلاله بمعلومات بخصوص الهجوم على السفير الروسي لدى أنقرة.

المصدر: Kataeb.org

popup closePierre