nabad2018.com

جنبلاط: الكتائب موجودون في الشوف وكانوا ممتازين من خلال فادي الهبر

  • محليات
جنبلاط: الكتائب موجودون في الشوف وكانوا ممتازين من خلال فادي الهبر

اعتبر رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط ان العجز يزداد والوضع الاقتصادي يجب ان يكون من الاولويات، داعيا لمعالجة موضوع الدين وليبدأوا بملف الكهرباء.

اضاف: ليست كل الطبقة السياسية مسؤولة عن الكهرباء فمن تولى وزارة الكهرباء هم المسؤولون عن هذا الملف ونحن اليوم على ابواب استجرار الطاقة من سفينة تركية جديدة تضاف الى الاسطول ولكن حتى ولو اضفنا الطاقة سيزداد الهدر 30 بالمئة،مشددا على ان الكهرباء هي أكبر "مزراب" للهدر في البلد.

وعن المشهد اللبناني قال جنبلاط عبر "المستقبل" ضمن برنامج "انترفيوز" مع الاعلامية بولا يعقوبيان : المشهد كان لطيفا عندما كان هناك استضافة استثنائية في السعودية للحريري ومن ثم خرج باتفاق النأي بالنفس ومن ثم ذهب الى فرنسا ومنذ اسبوع تأزمت الامور.

وعن أزمة المرسوم ،اعتبر أنه "لم يكن هناك لزوم لمرسوم ضباط 1994 أمّا وقد خرج فلا لزوم لعزل رئيس مجلس النواب نبيه بري وهو بمثابة عزل طائفة بأكملها"، كاشفا أن " بري أرسل لي مشروع حلّ لأزمة مرسوم الضباط من خلال الوزير وائل أبو فاعور وسيقدمه الأخير الى رئيس الحكومة سعد الحريري وان قبل به كان به، آملا ان يكون مخرجا لعودة الامور الى طبيعتها.

وفي الحديث عن الانتخابات النيابية، رأى جنبلاط ان التحالف الخماسي يعني عزلا لفريق سياسي وبانه ضده ، داعيا لان تكون الانتخابات مفتوحة للتلاقي والتنافس.

وعن قانون الإنتخاب، قال جنبلاط إنّه أمر واقع وضع لنا من قبل القوى العظمى بالرغم من أننا حاولنا تأخيره وهو سيأتي بحيثيات جديدة، أمّا بالنسبة لمقعد لمجلس الشيوخ فلا نريده لأن اتفاق الطائف أورده أساساً بهدف إلغاء الطائفية السياسية، مؤكداً  على ان حساباته في الانتخابات وفي اختياراته للمرشحين هي خارج المحسوبيات المناطقية".

وردا على سؤال، اشار الى انه ضمن اللقاء الديمقراطي تم تغيير لغاية الان 6 نواب وذلك لتجديد الوجوه.

وعن تسليم الزعامة لنجله تيمور اجاب: تيمور جنبلاط لن يكون وليد جنبلاط، واتمنى ان تبقى المختارة مقصدا لكل محتاج وأنا اعمل على تجهيزه لتسلم المنصب من خلال تقديم النصح من خلال تجربتي وليشق طريقه بنفسه.

عن التحالفات الانتخابية قال: الكتائب موجودون في عالية وكانوا ممتازين من خلال النائب فادي الهبر، مشددا على انه من الصعب ان يكون كل الاطراف في لائحة واحدة.

وردا على سؤال، اشار الى انه لا يريد أي غلطة حسابات لأن القانون جديد ولم يتمكن منه.

وعن ملف الكهرباء، لفت جنبلاط الى ان مؤسسة مياه بيروت و جبل لبنان تمول مشروع سد جنة فلما لا تمول مصلحة الكهرباء مشاريعها وهي التي كانت في السابق تمنح ديون لدول أخرى.

مضيفا: لست مرجعا في هذا الملف، وعن البدائل، اعتبر انه يوجد مستفيدون منه، ومشددا على سد العجز.

وردا على سؤال في الملف الاقتصادي، اشار جنبلاط الى ان من جلب "مكانزي" حمار، سائلا: ألم يعد لدينا اشخاص كفؤون في الاقتصاد؟ وليس صحيحا ان نتهم الجميع بالفساد، مشيرا الى رأي القاضي جان العلية في ملف مناقصة بواخر الكهرباء، مردفا: لترك اجهزة الادارة تعمل، ضاربا المثل حملة ابو فاعور في وزارة الصحة،معتبرا ان  النقص فيها كان الاداة التنفيذية والتي هي القضاء والذي هو بحاجة الى اصلاح جذري.

وشدد جنبلاط على ان الليرة مهددة وقد نصبح مثل اليونان.

وعن ملف النفايات قال: هل يجوز ان تكون نفايات جبل لبنان وبيروت في الناعمة؟ مردفا: لماذا لا تقوم البلديات بانشاء معامل كما فعلنا في الشوف الاعلى؟ عندها نخفف من حجم النفايات، لافتا الى ان الجميع غارق بالنفايات وبان الكوستابرافا يشكل خطرا على سلامة الطيران المدني.

وعن لقاء كليمنصو اكد انه كان لقاء مصالحة مع الحريري.

وعن الملف اليمني، أشار جنبلاط الى ان الرئيس الاميركي أغار على العرب واخذ اموالا وبان الاميركين سوف يظلون يفتعلون حروبا الى ان ينضب هذا المال وبانه ضد تخصيص شركة ارامكو ، معتبرا ان الحرب السعودية اليمنية عبثية، مشبها اليمن بافغانستان العرب، مشددا على ضرورة الحوار بين السعودية وايران.

وعن موضوع النأي بالنفس، اكد جنبلاط انه لم يتابع سياسة النأي بالنفس بشكل دقيق ونحن على خلاف تجاه مهمة حزب الله في سوريا ولكننا ربطنا النزاع.

وفي الملف السوري قال: "انه ضد بقاء الرئيس بشار الاسد في الحكم  وبانه لم ير شعبا ظلم مثلما ظلم الشعب السوري.

المصدر: Kataeb.org