حُسم الأمر... روحاني رئيساً لولاية ثانية

  • إقليميات
حُسم الأمر... روحاني رئيساً لولاية ثانية

قال مصدر إيراني رسمي لوكالة "رويترز" نقلاً عن نتائج مبكرة غير رسمية إن الرئيس الإيراني حسن روحاني يتصدر السباق الرئاسي بشكل كبير وإنه في طريقه لإلحاق الهزيمة بمنافسه المحافظ إبراهيم رئيسي.

وقال المصدر "حسم الأمر... روحاني هو الفائز"، مضيفاً أن روحاني حصل على 21.6 مليون صوت مقابل 14 مليونا لمنافسه رئيسي بعد فرز 37 مليون صوتن موضحاً أن هناك أربعة ملايين صوت لم يتم فرزها بعد.

الى ذلك قالت وزارة الداخلية إن ما يربو على 40 مليونا أدلوا بأصواتهم مما يشير إلى أن نسبه الإقبال تصل إلى نحو 70 بالمئة وهي نسبة مماثلة تقريباً لانتخابات 2013 التي حقق فيها روحاني فوزا ساحقاً.

وقال التلفزيون الإيراني إن النتائج الرسمية المبكرة ستعلن قريباً. ونشر الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي وهو حليف لروحاني صورة على حسابه على انستجرام لروحاني يلوح بعلامة النصر وكتب إلى جانب الصورة شعاره الانتخابي "الأمل يتفوق على العزلة".

وفي السياق قال حامد أبو طالبي مدير مكتب روحاني في تغريدة على تويتر إن روحاني حصد 60 في المئة من الأصوات. ولم يستشهد بأي دليل.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية انتهاء فترة التصويت وإغلاق جميع مراكز الاقتراع في البلد، فيما تجاوزت نسبة المشاركة 70 بالمئة. وقالت الداخلية إنه يحق للناخبين الموجودين داخل المركز، الذين لم يستطيعوا التصويت بعد الإدلاء بأصواتهم حتى بعد إغلاق بوابته ومنع دخول أي أحد بعد إغلاق البوابة.

ونقل التلفزيون الإيراني عن الوزارة إعلانها أن حوالي 40 مليون مواطن شاركوا في الانتخابات ومجالس البلديات من مجموع 56 مليونا يحق لهم التصويت.

وبعد انسحاب مرشحين اثنين، هما محمد باقر قاليباف وإسحاق جهانغيري، تضم قائمة المرشحين للرئاسة الإيرانية أسماء 4 أشخاص هم: الرئيس الحالي حسن روحاني وإبراهيم رئيسي رجل الدين المتشدد، ومصطفى مير سليم، ومصطفى هاشمي طبا.

المصدر: Kataeb.org