حصيلة قتلى ضخمة لهجوم المسجدين في نيوزيلندا.. والمنفّذ يوثّق الهجوم بفيديو على فايسبوك

  • دوليّات
حصيلة قتلى ضخمة لهجوم المسجدين في نيوزيلندا.. والمنفّذ يوثّق الهجوم بفيديو على فايسبوك

أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، الجمعة، مقتل وإصابة العشرات في الهجوم على مسجدين بمدينة كرايست تشيرش. ونقلت وكالة رويترز عن أرديرن قولها "نعتقد أن 40 شخصا فقدوا أرواحهم وأن أكثر من 20 أصيبوا بجروح خطيرة في الهجوم على المسجدين".

ووصفت رئيسة وزراء نيوزيلندا الهجوم على المسجدين بأنه "عمل إرهابي"، كما أعلنت رفع درجة التهديد الأمني من منخفض إلى عال.

هذا وقال رئيس الوزراء الأسترالي إن منفذ الهجوم إرهابي متطرف يميني وعنيف، مضيفة أنه مواطن أسترالي.

وأعلن مفوض شرطة نيوزيلندا اعتقال 4 أشخاص، بعد حادث إطلاق النار على المسجدين.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الأمني قوله إنه "تم احتجاز 3 رجال وامرأة على خلفية الهجوم"، مضيفا أنه "جرى العثور على متفجرات مثبتة في مركبات اعترضتها الشرطة".

منفّذ الهجوم يوثق عمليته بفيديو مباشر على فيسبوك

وقام منفذ هجوم إطلاق نار داخل مسجد في مدينة كرايست تشيرش النيوزلندية، بتسجيل فيديو مباشر على فيسبوك، يوثق عمليته، التي خلفت مقتل عدد من الأشخاص.وشهدت كرايست تشيرش هجوم إطلاق نار على مسجدين مختلفين الأول في مسجد بشارع دينز والثاني في مسجد بشارع لينوود.

وبث منفذ الهجوم مقطعا مباشرا صادما عبر تقنية "لايف فيسبوك" يوثق العملية من بدايتها إلى نهايتها، سجله بواسطة كاميرا "غو برو" ثبتت على جسمه.

وطلبت شرطة نيوزيلندا في بيان رسمي من وسائل الإعلام عدم نشر الفيديو المخيف.

ولحظة دخوله المسجد، شرع المهاجم في إطلاق الرصاص بشكل عشوائي من بندقية على عدد من المصلين.. وواصل إطلاق النار حتى على المصابين الذين تكوموا على أرضية المسجد.

ولا تعرف بعد دوافع هذا الهجوم.

فيسبوك يحذف فيديو المجزرة

ولاحقاً، حذف موقع "فيسبوك" الفيديوهات التي أظهرت مجزرة مسجد النور في نيوزيلاندا. وقالت متحدثة باسم موقع التواصل "فيسبوك" في نيوزيلندا، ميا غارليك، إن الفيديوهات التي أظهرت إطلاق النار في مدينة "كرايست تشرش" قد تم حذفها، بحسب ما نقلت "سي إن إن".

وأضافت: "أخطرتنا شرطة نيوزيلندا بشأن الفيديو الذي نشر بخاصية البث المباشر، وقد حذفناه، كما حذفنا حسابات القاتل على فيسبوك وإنستغرام".



المصدر: Kataeb.org