خوري عن أزمة مرسوم الاقدمية: الامور ايجابية وتتجه نحو الحلول

  • محليات
خوري عن أزمة مرسوم الاقدمية: الامور ايجابية وتتجه نحو الحلول

أكد وزير الثقافة غطاس خوري بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري،انه ليس مخولا  بالكلام حول موضوع اقتراح حل ازمة المرسوم، لكن الامور ايجابية وسوف تتجه الى الحلول".

وعن تطرقه مع بري الى القضايا السياسية، قال خوري "هل يمكن زيارة دولة الرئيس بري دون التطرق الى المواضيع السياسية؟ ولكن الان كان التركيز على موضوع وزارة الثقافة، وفي المواضيع السياسية الرئيس بري يعطي رأيه ونحن لسنا مخولين بذلك".

هذا ولفت إلى أن "مشروع قانون حماية الابنية التراثية والاثرية مر في مجلس الوزراء وتمت الموافقة عليه وارسل الى المجلس النيابي، وهو الوسيلة الوحيدة المتوفرة لوزارة الثقافة لحماية الابنية التراثية والتاريخية من الهدم والاهمال، وبري كان متفهما جدا لهذا الموضوع ووعدني بالاسراع بدرسه في اللجان المشتركة تمهيدا لاقراره".

واضاف قائلاً  "اليوم تصل هذه القطع الاثرية وهي معلبة وتأتي من مدينة نيويورك بعد معركة قضائية وأمنية وتحقيقات مطولة قامت بها مديرية الاثار في وزارة الثقافة بمساعدة المدعي العام في ولاية نيويورك والسفارة الاميركية والسلطات الاميركية وخبراء ايضا عرفوا عن هذه القطع وقالوا انها تأتي من معبد أشمون في صيدا وكانت ملكا للبنان وسرقت خلال الحرب، كما بمساعدة مكتب محاماة كليري الذي تبرع بالدفاع عن قضيتنا في الولايات المتحدة الاميركية".

وتابع  "نعلن من الآن انه في 2 شباط سوف يتم الاحتفال بعرض هذه القطع في المتحف الوطني بحضور رسمي اميركي ولبناني، وسوف تعرض امام الجمهور اللبناني".

المصدر: Kataeb.org