روحاني لماكرون: بقاؤنا في الاتفاق النووي مستحيل إذا لم نستفد منه

  • إقليميات
روحاني لماكرون: بقاؤنا في الاتفاق النووي مستحيل إذا لم نستفد منه

أبلغ الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء أن بقاء طهران في الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية أمر “مستحيل” إذا لم تستفد منه، وذلك عقب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.

وقال روحاني في اتصال هاتفي مع ماكرون “إذا لم تستطع إيران الاستفادة من الاتفاق النووي فسيكون من المستحيل من الناحية العملية البقاء في الاتفاق”.

وعبر روحاني عن رضاه عن الموقف الأوروبي خاصة الجهود الفرنسية لإنقاذ الاتفاق لكنه أضاف أن “مثل هذه البيانات ينبغي أن يصحبها أفعال وإجراءات ملموسة”.

من جانبه أبلغ الرئيس الفرنسي روحاني خلا المكالمة بأنه لا يزال ملتزما بالاتفاق النووي مع القوى العالمية، لكنه قال إن طهران يجب أن تفي بالتزاماتها بشكل تام.

وقال مكتب ماكرون في بيان بعد أن تحدث الرئيسان هاتفيا “أكد رئيس الجمهورية على عزم فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين على مواصلة تنفيذ اتفاقية فيينا بكل أبعادها”.

وأضاف “الرئيس أبلغ الرئيس الإيراني بالتقدم في العمل الذي نقوم به من جهتنا. وعبر عن أمله في أن تفي إيران بالتزاماتها دون أي التباس أو غموض”.

وأكد ماكرون على عقد اجتماع وزاري في الأسابيع المقبلة في فيينا، ورجحت مصادر دبلوماسية فرنسية عقد الاجتماع في الأسبوع الأخير من هذا الشهر.

المصدر: Reuters