رياح مغبرة تخنق لبنان.. ومن بعدها الثلوج!

  • محليات
رياح مغبرة تخنق لبنان.. ومن بعدها الثلوج!

تسيطر منطقة من الضغط الجوّي المرتفع على الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط الذي يشهد حالياً تدفّقاً لتيارات جنوبية شرقية وشرقية، ستنقلب يوم الثلاثاء الى غربية ضعيفة وتنخفض درجات الحرارة بمعدل 3 درجات مئوية.

ويشير رادار الغبار والعواصف الرملية أنّ الرياح المغبرة (ذات اللون الأصفر) والتي تحمل نسبة رمال من صحراء مصر وسيناء سوف تتجه نحو لبنان وفلسطين وسوريا، اليوم الثلاثاء ويوم غد الأربعاء. وسيغطي الغبار بنسبة 60% لمدة ٣٠ ساعة تقريباً المناطق الجنوبية والجبلية اللبنانية أما البقاع اللبناني فسيغطيه الغبار بنسبة 70%.

وتوقّع الاب ايلي خنيصر عبر صفحته على فايسبوك المتخصصة بالاحوال الجوية، أن يوم غد الأربعاء ستسيطر منطقة من الضغط الجوّي المرتفع على الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. ويبدأ المرتفع السيبيري المتمركز فوق بحر قزوين والعراق بالتمدّد نحو البحر المتوسط وسنشهد خلال اليومين المقبلين أمطار فوق لبنان ووسط المتوسط.

ومع الإنحراف السيبيري يوم السبت سيتقدّم المنخفض نحو لبنان ليتمركز بأمطاره ورعوده يترافق مع رياح غربية؛ والجدير بالذكر انّ هذه الرياح ستسبب في انخفاض درجات الحرارة الأمر الذي سيساهم في تساقط الثلوج على الجبال التي تعلو 1900 متر. وتوقّع الاب خنيصر ان تغطي الثلوج الجبال اللبنانية بين 20 و 25 تشرين الثاني.

المصدر: Kataeb.org