زاسبيكين: المنطقة أمام مفترق طرق ما يستدعي تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن

  • محليات
زاسبيكين: المنطقة أمام مفترق طرق ما يستدعي تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن

شدد السفير الروسي لدى لبنان ألكسندر زاسبيكين على ضرورة العمل بجدية لحل أزمة النازحين السوريين بهدف تأمين عودتهم وخلق الظروف المناسبة لذلك وعدم استخدام هذا الملف لأهداف سياسية.

ولفت الى ان روسيا تعتبر هذه المسألة انسانية، مشيرا الى أن محاولة استخدامها لأهداف سياسية وتوجيه الاتهامات المختلفة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد عمل غير صحيح ولا يؤدي الى تحقيق هذا الهدف.

ولم يرَ زاسبيكين في حديث عبر صوت لبنان 100.5 أن هناك نفوذا ايرانيا او نفوذا لحزب الله في لبنان، لافتا الى أن الاتصالات وثيقة مع السعودية وهناك زيارات واتصالات دائمة بين السياسيين اللبنانيين والمملكة.

وعن الحكومة اللبنانية رأى انه ربما يكون للأجواء الاقليمية تأثير ولكن ليس بحجم يمنع أو يؤخر تشكيل الحكومة، معتبرا ان العوامل اللبنانية والاهداف الاقتصادية يجب ان توحد الأحزاب الأساسية لتوطيد الأمن لأن الجمود الاقتصادي غير مقبول.

وأشار الى أن التطورات الاقليمية امام مفترق طرق ولا بد من تشكيل الحكومة بأسرع وقت، لافتا الى أن المطروح تشكيل حكومة وحدة وطنية بمشاركة الأحزاب الأساسية وهذا المبدأ الاساسي.

وقال عن حزب الله: نحن نعتمد على التعاون مع حزب الله والآخرين، معتبرا أن موضوع الاستراتيجية الدفاعية يناقش بهدوء وبما لا يؤثر على الاستقرار الأمني.

وأضاف: المنطقة في حالة طوارئ وهناك نزاعات في عدد من الدول، من هنا نرى صعوبة في الحديث عن ملفات طويلة الأمد في المجال العسكري او الامني، وأردف: ما هو موجود في لبنان مناسب لهذه المرحلة، فالجيش لديه دور أساسي والمقاومة لديها تاريخ.

وعن المعارضة في لبنان ولا سيما دور حزب الكتائب قال السفير الروسي: "لبنان بلد ديمقراطي، والمعارضة لا بد منها ولديها دور بنّاء، ونحن نقدر المواقف التي اتخذتها".

ورأى أن الفساد والجمود الافتصادي يحتاجان الى حل، موضحا انه حتى في ظل حكومة تصريف الأعمال كان هناك خلافات، لكن من هم خارج الحكومة لديهم مهمة خاصة انطلاقا من الموقف الموضوعي وبعيدا عن اي اعتبارات قد تسيطر على الفرقاء الموجودين داخل السلطة.

المصدر: Kataeb.org