سعيد: على الحريري تقديم تشكيلة حكومية وليس تبرير كل خطوة يقوم بها

  • محليات
سعيد: على الحريري تقديم تشكيلة حكومية وليس تبرير كل خطوة يقوم بها

أكّد النائب السابق فارس سعيد "ألا خلاف مع الحريري باستثناء اختلاف وجهات النظر على تسوية الحريري-جعجع قائلا: "أظن أن خلاص لبنان لا يكون بالتنازل لفريق معين". 

وأضاف في حديث لبرنامج "بيروت اليوم" عبر الـ"mtv" أنّ "على الحريري تقديم تشكيلة حكومية لرئيس الجمهوريّة وليس تبرير كل خطوة يقوم بها". 

واعتبر سعيد أنّ أوّل خيارات الحريري هي الحفاظ على اتفاق الطائف والأقل أولية هو تشكيل حكومة على أن يأخذ بعين الاعتبار نتائج الانتخابات وموقعة "حزب الله"، قائلا: "لا يمكن تشكيل حكومة من دونه كما لا يمكن أن تشكيلها معه لأنه إذا شعر العالم العربي أنّ الحكومة تشكلت بشروط "حزب الله" فإننا أمام مصيبة".

ورأى سعيد أنّ "البعض يشعر أن هناك طائفة واحدة مميزة في لبنان وما علينا فعله اليوم هو إعادة فرز البلد على قاعدة من يريد بناء الدولة وصون الدستور وحصر السلاح بيد الدولة". 

وأشار سعيد إلى أنّ "البعض سهّل عملية سيطرة "حزب الله" وحكم الأرض بعد مقولته أنه حمى هذه الأرض"، موضحا أنّ "هناك إصرارا على إدخال تعديلات على الأعراف وربما في ما بعد على الدستور للإمضاء الثالث الشيعي وأي طرف مغبون من اتفاق الطائف عليه أن يصارح الجميع ويطلب إعادة النظر فيه". 

وأضاف: "إذا لم يوظف "حزب الله" أفضاله في محاربة إسرائيل لبناء الدولة يكون مشروعه مشروع غلبة"، مشددا على أن "لا أحد في لبنان قادر أن يسيطر وأن يفرض ما يريد باستثناء عندما يلجأ إلى العنف".

المصدر: MTV