صحة

أسراب الجراد تتزايد بسرعة وتهدد المحاصيل الزراعية

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة إن أسراب الجراد التي انتشرت في السودان وإريتريا تتزايد بسرعة على طول جانبي البحر الأحمر إلى السعودية ومصر وذلك في تهديد محتمل للمحاصيل والأمن الغذائي. وذكرت المنظمة أن ”الأمطار الجيدة على امتداد السهول الساحلية للبحر الأحمر في إريتريا والسودان سمحت بتكاثر جيلين منذ أكتوبر تشرين الأول مما أدى إلى زيادة كبيرة في أعداد الجراد، وتشكل أسراب سريعة التنقل“. وعبر سرب واحد على الأقل إلى الساحل الشمالي للسعودية في منتصف يناير كانون الثاني تبعته أسراب أخرى بعد أسبوع.

إخراج جنين من رحم أمه وإعادته بعد إجراء جراحة دقيقة له

قامت مجموعة من الجرّاحين في لندن بإخراج جنين من رحم أمه لإجراء عملية جراحية دقيقة له قبل أن تتمّ إعادته مرة أخرى لحين اكتمال فترة الحمل.وبحسب صحيفة الـ«تلغراف» البريطانية، فقد أجرى الجراحون العملية عندما وصلت الأم، التي تدعى بيتان سيمبسون، إلى الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، بعد أن كشف مسح روتيني عن وجود عيب في الحبل الشوكي للجنين يسمى «السنسنة المشقوقة».ويمكن أن تسبّب هذه الحالة المرضية بعض الصعوبات في المشي، كما يمكن أن تسبّب المراحل المتطورة منها شللاً للمريض.

الفيسبوك يسبب 5 أمراض نفسية

أوضح أطباء أن فيسبوك الذي يعد أشهر مواقع التواصل الاجتماعى ويستخدمه كثيرون، قد يؤثر على الصحة النفسية والجسدية، إذ نصح الأطباء بعدم استخدامه لفترات طويلة، لأن ذلك يعرضهم لمشاكل في الرؤية والعظام وضعف عام في الجسم, كما أثبتت الدراسات أن فيسوك يسبب القلق،ويؤثر على الصحة العقلية والجهاز العصبي كما تابع الخبراء أن الجلوس على الفيسبوك فترات طويلة يصيبك بالاكتئاب والحزن الشديد، والأدهى أن الكثيرون يعتقدون أن علاج الاكتئاب هو التسلية عبر الفيسبوك، ووفقا لما ذكره موقع thriveglobal

loading