فضيحة البيض الملوث تطال لبنان...

  • صحة
فضيحة البيض الملوث تطال لبنان...

في جديد ازمة البيض الملوث الذي يجتاح اوروبا، نقلت صحيفة لو موند الفرنسية عن مصادر في بروكسل اعلانها ان 34 بلداً طالته هذه الازمة الصحية من بينهم 22 ضمن الاتحاد الاوروبي.

وفي ما يتعلّق بالدول خارج اوروبا فذكرت منهم: هونغ كونغ، لبنان، قطر، السعودية، ليبيريا، روسيا، افريقيا الجنوبية، انغولا والعراق.

وكانت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" قد اعلنت امس ان 40 دولة تأثرت بفضيحة واسعة تتعلق بالبيض الملوث بالمبيد الحشري "فيبرونيل"، وذكرت الوكالة أنه تم اكتشاف البيض الملوث بمبيد الـ "فيبرونيل" في 40 دولة، من بينها 24 دولة من دول الاتحاد الأوروبي ،البالغ عددها 28 دولة، بينما، أبلغت 16 دولة أخرى غير أوروبية عن حالات تلوث.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية إنكا بادورارو، إن الدول، التي لم تتأثر بالبيض الملوث في الاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن، هي ليتوانيا والبرتغال وقبرص وكرواتيا.

وخارج التكتل الأوروبي، تم اكتشاف البيض الملوث في بلدان، مثل الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا وتركيا.

و"فيبرونيل" هو مبيد حشري سام يستخدم للتخلص من البراغيث والقمل والقراد في الحيوانات. ويحظر استخدامه على الحيوانات المخصصة للاستهلاك البشري، ويمكن أن يسبب هذا المبيد تلف الكبد والغدة الدرقية والكلى إذا استهلك بكميات كبيرة.

وأدى الخوف من تلوث البيض إلى سحب أعداد كبيرة من البيض المحتمل تلوثه وإعدامه كإجراء وقائي.

المصدر: Kataeb.org