في بريطانيا وفي أقلّ من 24 ساعة...وزيران يستقيلان!

  • دوليّات
في بريطانيا وفي أقلّ من 24 ساعة...وزيران يستقيلان!

بعد ساعات على استقالة الوزير المكلّف شؤون بريكست ديفيد ديفيس، قدّم وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون استقالته من حكومة تيريزا ماي.

وجاء في بيان صادر عن مكتب ماي وأرسل بالبريد الإلكتروني: "قبلت رئيسة الوزراء بعد ظهر اليوم استقالة بوريس جونسون من منصب وزير الخارجية. سيعلن قريبا عن اسم من سيخلفه. وتشكر رئيسة الوزراء بوريس على عمله".

وعقب أنباء استقالة وزير الخارجية بوريس جونسون إحتجاجاً على خطة ماي بشأن بريكست، ارتفعت الأسهم البريطانية فيما هبط الاسترليني .

خطوة جونسون لم تكن مفاجئة، حيث أن معلومات تم تداولها في الاسبوع الفائت عن نيته الاستقالة، لكن المفاجئ أن تأتي استقالته بعد ساعات قليلة من استقالة وزير شؤون البريكسيت من الحكومة في رسالة واضحة الى رئيسة الوزراء تيريزا ماي في شأن سياساتها الاقليمية والعالمية.

في المقابل حذرت رئيسة الوزراء البريطانية ​تيريزا ماي​، ​بروكسل​ من "احتمال انسحاب بلادها من ​الاتحاد الأوروبي​ بصورة غير منظمة ودون اتفاق إذا استمر نهج الاتحاد الأوروبي الحالي"، مشيرةً إلى أن "​الحكومة البريطانية​ وافقت على الإسراع بالاستعدادات للانسحاب من دون اتفاق مع الاتحاد الأوروبي".

وأكدت "سعي لندن إلى شراكة اقتصادية مع بروكسل والحفاظ على التعاون معها حتى بعد الانسحاب" معلنةً عن أن الحكومة ستنشر يوم الخميس المقبل الوثيقة النهائية حول استراتيجية بريكست.

واكدت أنه لن يتم تمديد الفترة الانتقالية للخروج من الاتحاد الأوروبي، موضحة أن إختلافنا مع جونسون ودافيس حول أفضل طريقة لتطبيق نتائج استفتاء بركسيت.

 

المصدر: Kataeb.org