لبناني من بورتوريكو: ليلة الإعصار كانت كليلة القيامة

  • دوليّات
لبناني من بورتوريكو: ليلة الإعصار كانت كليلة القيامة

بعد أيام من ضرب إعصار ماريا لجزيرة بورتوريكو، روى شهود للميادين تفاصيل تلك الليلة وآثارها التي ما تزال الجزيرة تعاني منها لليوم، ووصفوا الأوضاع المعيشية والإنسانية، والرئيس الأميركي ترامب يغرد: "بورتوريكو التي تعاني أصلاً من بنية تحتية بحالة سيئة وديون باهظة، وضعها صعب".

قبل أيام قليلة ضرب الإعصار "ماريا" سواحل جزيرة بورتوريكو التي تقع شمال شرق بحر الكاريبي.

في الجزيرة تقطن جالية كبيرة من العرب والمسلمين تقدّر أعدادها بثلاثة آلاف، معظمهم متواجدون في منطقتي "فيكا ألتا" و"فيكا باها"، بالإضافة للعاصمة "سوان."

فريد بيضون لبناني مقيم في بورتوريكو. تحدث للميادين نت عمّا وصفها بـ"ليلة القيامة" قائلاً"كلنا متنا ورجعنا عشنا". كيف لا وتصنيف إعصار ماريا تراوح بين الفئتين الرابعة والخامسة وهى القصوى، ورافقته رياح بسرعة 240 كلم فى الساعة.

انتهى الإعصار لكن تداعياته لم تنته. يقول بيضون إن العاصفة تسببت بانقطاع تامّ للتيار الكهربائي، وتقتصر عودته على ساعة أو أقلّ يومياً. الأمر ذاته ينسحب على الانترنت، في حين انقطعت الاتصالات الخليوية كلياً.

بحسب مسؤولين في إدارة الطوارئ، فإن إعصار ماريا الذي يعدّ الأعنف منذ 90 عاماً، تسبب بدمار كامل لشبكات الكهرباء في الجزيرة مما تسبب بغرق 3.5 ملايين شخص في الظلام.

وفق بيضون "الوضع مزري جداً، والخسائر الماديّة مهولة". هو شخصياً خسر منزله، لكن لا معلومات عن ضحايا في الأرواح خصوصاً أن الاتصالات مقطوعة بما فيها التلفزيونات والإذاعات، حيث يوجد إذاعة واحدة تعمل الآن وهي فقط ليرسل الناس عبرها رسائل تطمينية لأهاليهم.

في حين أكدت وسائل إعلام محلية في الولايات المتحدة مقتل 15 شخصاً على الأقل في بورتوريكو جرّاء الإعصار، ليرتفع إجمالي ضحاياه في منطقة الكاريبي إلى 32 قتيلاً.

بيضون قال إن الطرقات بدأت بالعودة للخدمة تدريجياً، علماً أن المسافة التي كانت تحتاج ساعتين لقطعها يستغرق قطعها اليوم من 8 إلى 10 ساعات بسبب تضرر الجسور، بالإضافة إلى أن على المرء أن ينتظر ما يقارب ست ساعات لتعبئة الوقود.

يملك بيضون متجراً في منطقة "ماياغويز"، قام بإبقاء أبوابه مفتوحة 24 ساعة خلال الأيام الماضية، لتقديم الخدمة للناس نهاراً، وللشرطة والمستشفيات ليلاً.

عن هذه المبادرة يقول "المتاجر الكبيرة أغلقت أبوابها، ويقوم متجري بتقديم الخدمة للناس خصوصاً بعد شح الطعام والمياه، حيث يضع الناس الماء في براداتنا لتجميدها، بالإضافة لخدمة الهاتف الأرضي وهي وسيلة الاتصال الوحيدة التي لم تنقطع".

وعن تعاون الجهات الحكومية قال بيضون إن رئيس بلدية بورتريكو بالتعاون مع الشرطة قام بتنظيف الدمار في اليوم التالي للإعصار، وقدموا تسهيلات للحصول على الوقود. وانتقد غياب الحكومة اللبنانية عن معاناة جاليتها بقوله "وين الدولة".

 وكانت جزيرة بورتوريكو التابعة للولايات المتحدة قد تقدمت في أيار/مايو الماضي بطلب رسمي لإعادة هيكلة ديونها التي بلغت 70 مليار دولار، الأمر الذي اعتبر أكبر إفلاس في سوق السندات البلدية بتاريح الولايات المتحدة، خاصة بعد الركود الاقتصادي الذي عانت منه الجزيرة في السنوات العشر الأخيرة، وسيطرة المخاوف على قطاع السياحة بعد انتشار فيروس زيكا العام الماضي.

 ورغم ارتفاع الآمال بانتعاش الاقتصاد البورتوريكي مع ارتفاع معدل الزائرين للجزيرة بنحو 45%، مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، بعد إطلاق النسخة الإنجليزية لأغنية الصيف الإسبانية "ديسباسيتو"، بمساعدة من المطرب الكندي "جاستن بيبر"، لتصبح الأغنية رقم 1 دولياً منذ نجاح أغنية "مكارينا"، والتي باتت أفضل طريقة لتسويق بورتريكو للسائحين لاكتشاف الجزيرة التي ظهرت صور لها ولطبيعتها في الفيديو الرئيسي للأغنية، إلا أن خسائر الإعصار التي تقدر بالمليارات بعثرت تلك الآمال أدراج الرياح.

 ولم يطرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال مجموعة من التغريدات نشرها على حسابه الخاص على موقع تويتر أية مقترحات بشأن التعاطي مع أزمة الدين التي تواجهها بورتوريكو، والتي تجاوزت 72 مليار دولار، في وقت زاد الدمار الذي خلفه إعصار ماريا من تفاقم الأزمة الاقتصادية في الجزيرة التابعة للولايات المتحدة.

 وأشار ترامب في تغريداته إلى أن "تكساس وفلوريدا تقومان بعمل ممتاز، ولكن بورتوريكو التي تعاني أصلاً من بنية تحتية بحالة سيئة وديون باهظة، وضعها صعب".

المصدر: الميادين