لعشاق الجبن: "العيون" السويسرية تطيل العمر!

  • صحة
لعشاق الجبن:

يتناول معظمنا الجبن بمتعة كبيرة لا توصف تجعلنا نشعر بالذنب أحيانا، ولكن الأمر مختلف طالما أن الجبنة سويسرية الصنع.

ووجد العلماء أن هناك صلة بين عنصر البروبيوتيك (متممات غذائية من البكتيريا الحية)، الموجود في الجبن وطول العمر.

واكتشف الباحثون أن البكتيريا المستخدمة في تخمير جبن Emmental السويسرية، تحد من الالتهاب وتقوي جهاز المناعة.

ووُجدت هذه البكتيريا في منتجات الألبان الأخرى، مثل الحليب، حيث يمكنها تأخير ظهور علامات الشيخوخة أيضا، وفقا للباحثين في جامعة كوريا بمدينة سيؤول.

وأجريت الدراسة التي نُشرت في مجلة التقارير العلمية، على الديدان في البداية، ولكن، يقول المؤلفون: "من الممكن أن تنطبق الآليات المحددة في الدراسة على الأنواع الأخرى، بما في ذلك البشر".

وتحوي الجبنة السويسرية الصفراء على بكتيريا يطلق عليها اسم "Propionibacterium freudenreichii"، التي يمكنها إطالة عمر الديدان.

ويوضح الفريق أن هذه البكتيريا تحول مركب اللاكتيت، الذي يساعد على قيام العضلات بعملية الحرق، إلى 3 مواد: الإثانوات والبروبيونات وثاني أكسيد الكربون.

وأظهرت الدراسات السابقة أن الإثانوات والبروبيونات تقوي مناعة الأمعاء عند الإنسان، وفقا للباحثين.

ويقول الفريق إن مادة البروبيوتيك تطيل العمر، من خلال تثبيط الاستجابة للإجهاد في الجسم، وكذلك إثارة مضادات الالتهابات في الجهاز المناعي.

وطُرح سؤال هام يقول: لماذا يوجد ثقوب في الجبنة السويسرية؟ وللإجابة عن هذا السؤال، قال الباحثون إن البكتيريا المستخدمة في تخمير الجبن السويسري، تضفي طعما مميزا فضلا عن تشكيل الثقوب (المعروفة باسم العيون).

وتقوم البكتيريا باستهلاك حمض اللبن لتطلق فقاعات غاز ثاني أكسيد الكربون، التي تؤدي إلى تشكل الثقوب تدريجيا، حيث يمكن السيطرة على حجمها عبر تغيير درجات حرارة المحيط.

المصدر: Reuters