ماذا قال النواب حرب وشمعون وكرم وماروني لـ kataeb.org بعد توقيعهم الطعن بقانون الضرائب؟

  • خاص
ماذا قال النواب حرب وشمعون وكرم وماروني لـ kataeb.org بعد توقيعهم الطعن بقانون الضرائب؟

تقدّم اليوم رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل بالطعن بقانون الضرائب امام المجلس الدستوري، وقد سجِّل الطعن بقلم المجلس بانتظار إنعقاده جلسة في الغد للبحث في الطعن الذي حمل تواقيع النواب: سامي الجميّل، نديم الجميّل، سامر سعادة، ايلي ماروني، فادي الهبر، دوري شمعون، فؤاد السعد، سليم كرم، خالد الضاهر، وبطرس حرب.

وفي هذا الاطار اجرى موقعنا اتصالات ببعض النواب الموّقعين ومنهم بطرس حرب ، دوري شمعون، سليم كرم وايلي ماروني .

 

حرب: الضرائب ستوّلد ازمة معيشية كبرى

النائب بطرس حرب اكد تفاؤله بإمكانية انتصارهم كنواب معارضين على قانون الضرائب الذي وضعته السلطة. ورأى أنه من السهل ان تتعاون القوى المعارضة خصوصاً في الملفات التي تهّم المواطن. مشيراً الى ان للضرائب الاثر السلبي الكبير خصوصاً ان الحكومة قصرّت كثيراً من ناحية مراقبتها للاسعار التي ارتفعت على الفور. معتبراً بأن كل هذا سيوّلد ازمة معيشية كبرى خصوصاً ان الحكومة ماضية بسياسة الهدر والسمسرات والصفقات، ما يجعلنا نطالب بضرورة وقف هذه السياسة المرفوضة على الفور.

 

شمعون: "ما بدنا نربح جميلة حدا من النواب"!

رئيس حزب "الوطنييّن الاحرار" النائب دوري شمعون اعتبر بأن على المجلس الدستوري ان يكون الى جانب هذا الشعب المسلوب وبأن يحترمه. ورأى بأن النواب الذين لم نسمع صوتهم الرافض للضرائب قد يكونون من الباحثين عن التحالفات،او من الذين يحبون "تبويس الايادي" او من المهتمين بالمصالح الشخصية لا مصلحة الشعب، لذا "ما بدنا نربح جميلة حدا منهم"، لانهم اعتادوا على ذلك وبالتالي ما في "مربى سياسي كافي".

 

كرم: لا نثق بالدولة

 عضو كتلة المردة " لبنان الحر الموّحد" النائب سليم كرم  رأى بأن الطعن بقانون الضرائب واجب علينا وقد إتخذنا هذه الخطوة عن قناعة، لان الضرائب التي وضعت ليست محقة ولا تجوز، لذا علينا ان ندافع عن هذا الشعب الذي انتخبنا. مشدداً على ضرورة ان تعي السلطة الحاكمة الاثر السلبي لهذه الضرائب .

ورأى كرم بأن ما قاموا به ليس مزايدة بل قناعة ورفض مطلق للاجحاف بحق الفقير، وبالتالي فالعدالة يجب ان تتواجد في هذا الملف. لافتاً الى انه لا يعرف سبب عدم تجاوب العدد الاكبر من النواب معهم واعلانهم الرفض للضرائب بالصوت العالي، وقد يكون لديهم اجتهادات سياسية او مراكز سياسية مرتقبة  او تحالفات انتخابية والى ما هنالك. وختم بأنهم باتوا لا يثقون بالدولة .

 

ماروني: الكل يسأل عن هيبة الدولة ؟

عضو كتلة "الكتائب اللبنانية" النائب ايلي ماروني قال بدوره:" لا نزال نراهن على القانون والقضاء وكما وعدنا نفذنا ولجأنا الى المجلس الدستوري للطعن بقانون الضرائب، وانطلاقاً من هنا فنحن نقوم بواجبنا ونؤمن بالقضاء الذي سيحقق العدالة للمواطن من خلال عدم المسّ بلقمة عيشه". لافتاً الى ان الدولة اعطت باليد اليمنى وسوف تأخذ ذلك باليد اليسرى، ونحن نترّقب ما الذي سيصدره المجلس الدستوري ونأمل خيراً.

وعن النواب الذين لم يعلنوا اي موقف في هذا الاطار، اعتبر بأنهم من خلال ذلك اكدوا بأنهم مع الضرائب لان الموقف يقتضي الفعل اولاً، فهنالك فريق مؤيد لها وفريق آخر لا يعلم شيئاً عنها وهذا مؤسف.

وسأل ماروني اين هي الانجازات الحقيقية التي وعدوا بها؟، واين هي هيبة الدولة الضائعة؟، ففي ايام الفراغ كنا نراهن على عودة السلطة القوية لكن بعد الذي حصل فقد قدمّت السلطة هيبتها الى حزب الله، فلا سلطة اليوم بل فضائح بالجملة لذا فالكل يسأل عن تلك الدولة ؟

صونيا رزق

المصدر: Kataeb.org

الكاتب: صونيا رزق