ما هي الموارد الممكنة لتمويل السلسلة؟

  • إقتصاد
ما هي الموارد الممكنة لتمويل السلسلة؟

لفتت المؤسسة اللبنانية للارسال في تقرير لها الى أنه اذا تم قبول الطعن بقانون الضرائب امام المجلس الدستوري فيمكن للنواب عندها وبموجب اقترح قانون ان يُعيدوا تعديل القانون المطعون فيه بحسب توصيات  الدستوري، ولكن الحل الانسب قد يكون  بإدخال ما ورد في  هذا القانون في صلب الموازنة عملاً بمبدأ شمولية الموازنة .

ويقول خبراء اقتصاديون ان الطعن اذا حصل لن يحول دون اعادة ادراج رفع ضريبة القيمة المضافة من  10 الى 11 بالمئة وهي تؤمن للخزينة 300 مليار ليرة والضريبة على فوائد الوادئع وقيمتها 7 بالمئة وتؤمن للخزينة 350 مليار ليرة وكذلك الضريبة على ارباح الشركات بنسبة 17 بالمئة وتؤمن للخزينة 80 مليار .

ويعتبر الخبراء ان هذه الضرائب الواردة في القانون المطعون فيه دستورية، وبالتالي يمكن للحكومة والنواب اعادة العمل فيها في اطار الموازنة .

ويلفت هؤلاء الخبراء الى ان الحكومة تستطيع تأمين المزيد من الاموال لتأمين استكمال تمويل سلسلة الرتب والرواتب، فبدل الغرامات على مخالفات الأملاك البحرية التي تؤمن فقط 151 مليار ليرة يمكن للحكومة ان تفرض تسوية لهذه المخالفات ما يؤمن للخزينة 1500 مليار ليرة، كما يمكن للحكومة ان تعتمد الضريبة الموحدة على المداخيل وهي ضريبة يطالب صندوق النقد الدولي السلطات اللبنانية بتطبيقها وتصل مداخيلها الى 400 مليار ليرة.

المصدر: Kataeb.org

popup closePopup Arabic