هل خضع ترامب للترهيب من قبل بوتين؟

  • دوليّات
هل خضع ترامب للترهيب من قبل بوتين؟

اعتبر مدير الـCIA السابق جون برينان، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد يكون خضع للترهيب من قبل نظيره الروسي فلاديمير بوتين، مضيفا أن سلوك ترامب حيال روسيا يهدد بلاده.

واعتبر برينان خلال حوار على قناة "سي إن إن"، أن ترامب صدّق بوتين عندما جدد له النفي أثناء حديث لهما في فيتنام السبت الماضي عدم تدخل بلاده في الانتخابات الأمريكية، مع أن الرئيس الأمريكي عدل موقفه في اليوم التالي، مؤكدا أنه يتفق مع تقييمات المخابرات الأمريكية في هذا الشأن، وأن بوتين "يعتقد ما يعتقد".

 وأضاف برينان أن ترامب يمنح بوتين في الواقع "شهادة براء"، ما يشجع دولا أخرى على محاولات التأثير على الرئيس الأمريكي، بحسب برينان. وافترض برينان أن الزعيم الروسي ربما استغل حب ترامب للتملق.

وقال برينان: "أظن أن ترامب بسبب ما أذعن للترهيب الذي مارسه بوتين عليه، متخوفا مما قد يفعله الرئيس الروسي وإن ما يفعله ترامب تجاه الروس، وراءه إما السذاجة أو الجهل أو الخوف".

بدوره، اعتبر جيمس كلابر مدير المخابرات الوطنية السابق خلال نفس الحوار التلفزيوني، أن ما وصفه بتقليل ترامب من التهديد الذي يشكله تدخل روسيا في انتخابات العام الماضي، يمثل خطرا على الأمن الوطني الأمريكي.وقال كلابر: باعتقادي فإن الصينيين والروس يظنون أنه بإمكانهم التلاعب بترامب".

ويذكر أن ترامب تعرض لموجة جديدة من الهجمات من قبل خصومه في الداخل، بعد تصريحاته عن موقفه من بوتين وروسيا، حيث أشار إلى أن التحقيق في أمريكا بشأن قضية التدخل الروسي المزعوم تشكل عائقا أمام تحسين العلاقات بين البلدين. 

المصدر: Russia Today