واردات الهند من نفط إيران ترتفع في أيلول بسبب شحنات مؤجلة

  • إقتصاد
واردات الهند من نفط إيران ترتفع في أيلول بسبب شحنات مؤجلة

أظهرت بيانات أن واردات الهند النفطية من إيران ارتفعت في أيلول عن الشهر السابق مع تأجيل شركات للتكرير تحميل بعض شحنات آب بسبب تأخير في الحصول على موافقة حكومية على استخدام سفن إيرانية.

وأشارت بيانات لوصول الشاحنات تم الحصول عليها من مصادر ملاحية وصناعية إلى أن الهند شحنت الشهر الماضي حوالي 528 ألف برميل يوميا من النفط من إيران، بزيادة حوالي 1 بالمئة من 523 ألف برميل يوميا في أغسطس آب ونحو 27 بالمئة عن مستواها قبل عام.

وأظهرت بيانات من مصادر أخرى، مثل معهد التمويل الدولي، أن صادرات إيران النفطية تتراجع قبل بدء سريان عقوبات أمريكية على قطاع النفط الإيراني في الرابع من تشرين الثاني.

وهوت واردات الهند من النفط الإيراني بمقدار الثلث في أغسطس آب مقارنة مع تموز بعد أن تراجعت معظم شركات التأمين وإعادة التأمين على التجارة مع إيران لتفادي انتهاك العقوبات الأمريكية.

وأظهرت البيانات أن حوالي 44 بالمئة من كميات النفط الإيراني التي وصلت إلى الهند في أيلول كان من المزمع أصلا شحنها في  آب.

وظلت إيران أكبر مورد للنفط إلى الهند في أيلول بعد العراق والسعودية.

والهند هي ثاني أكبر مشتر للنفط الإيراني بعد الصين، وكانت إحدى عدد قليل من الدول واصلت التجارة مع الجمهورية الإسلامية أثناء سريان عقوبات في السابق.

وأظهر البيانات أن واردات الهند من النفط الإيراني في الفترة من يناير كانون الثاني إلى نهاية أيلول زادت بنسبة 21 بالمئة إلى 592 ألف برميل يوميا. وكانت نيودلهي قد خفضت مشترياتها من طهران العام الماضي بسبب نزاع حول حقوق تطوير حقل عملاق للغاز.

المصدر: Reuters