وزير بريطاني يتعهّد بحظر حزب الله في لندن

  • محليات
وزير بريطاني يتعهّد بحظر حزب الله في لندن

يعتزم وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد في وقت لاحق من هذا العام، حظر حزب الله في بريطانيا، وفقا لتقرير نشر في صحيفة "كرونيكل" الاسرائيلية ومقرها لندن. وتعهّد جاويد باتخاذ "إجراء حاسم" ضد حزب الله الذي وصفه بـ"المنظمة الإرهابية".

وقالت الصحيفة إن جاويد اتخذ قراره بحظر حزب الله "قبل مسيرة يوم القدس في نهاية الأسبوع الماضي في لندن، حيث تم رفع أعلام حزب الله مرة جديدة".

ونقلت الصحيفة عن مصدر في حزب المحافظين قوله ان جاويد مختلف تماماً عن سلفه الوزيرة آمبر راد، مضيفاً: "راد تحدّثت مراراً عن التحرّك في وجه "حزب الله" ولكن لسبب ما كانت غير قادر على التحرك".

وتعهد جاويد باتخاذ إجراء حاسم في هذا الشأن سيوضحه خلال الأسابيع المقبلة.

ولم تحظّر بريطانيا سوى الجناح العسكري لحزب الله في العام 2008 بعد مهاجمة الحزب القوات البريطانية في العراق. اما الدولة الأوروبية الوحيدة التي فرضت حظراً كاملا على حزب الله فهي هولندا. وتم تصنيف حزب الله في العام 2013 على انه ارهابي في أعقاب هجوم على حافلة سياحية إسرائيلية في بورغاس، بلغاريا.

وفي حال صنّفت بريطانيا حزب الله ككيان إرهابي، فإنها ستنضم إلى الولايات المتحدة وكندا وهولندا ودول الجامعة العربية، التي سبق أن حظّرت حزب الله كمجموعة إرهابية. فيما تعدّ ألمانيا أكثر البلدان الأوروبية معارضةً لحظر "حزب الله". علماً أنّ الاستخبارات الألمانية تقدّر وجود 950 عنصراً ناشطاً لحزب الله في ألمانيا يعملون على جمع الأموال وتجنيد الأعضاء.

المصدر: Agencies