ما هو الفرق بين طعن القوات وطعن الكتائب وتجدّد وتحالف التغيير؟

بعد التساؤلات عن الفرق بين الطعن الذي تقدّمت به "القوات اللبنانية" الأسبوع الماضي والطعن الذي تقدّم به نواب الكتائب وتجدّد وتحالف التغيير  ينشر "kataeb.org" التمايز بين الطعنين.

فقد طعنت القوات بعدم قطع الحساب و4 مواد في القانون تعتبر فرسان الموازنة، وهي: الرسوم البلدية وفرض غرامة على منع الناس من الوصول الى الشاطىء  الضريبة الاستثنائية على المستفيدين من صيرفة، والضريبة الاستثنائية للمستفيدين من الدعم .

 بينما توسّع  نواب الكتائب – تجدّد – تحالف التغيير في الطعن الذي طالب بإبطال الموازنة ككل مع فرسان الموازنة وليس فقط أربع مواد، أي إبطال كل الفصول التي وردت في الموازنة ولا تمتّ اليها بصلة بل تعتبر تعديلاً لقوانين أخرى 

وارتكز على عدم التصويت بالمناداة، موضوع قطع الحساب  بالإضافة الى مخالفة كل اصول التشريع كإضافة كلمات معينة ومواد لم تتم مناقشتها في مجلس النواب ولم يصوّت عليها النواب، واذا صوّتوا فبغير الصيغة التي تم اعتمادها فيما بعد في الجريدة الرسمية.

بمعنى آخر تم الطعن بكامل الفوضى التشريعية التي سادت مناقشة الموازنة ومخالفة أصول التشريع وصدقية المناقشات البرلمانية.

كما جرى الطعن بالمواد المتعلقة بالنفقات والإيرادات والتي جاءت مخالفة تماماً للمناقشات أي إن الرقم الذي ورد في الموازنة النهائية لم يتم التصويت عليه ولم يعرف من أدرجه في الموازنة، بالإضافة الى المواد التي أضافتها الحكومة بعد إقرار القانون في مجلس النواب.