نايلة تويني
نايلة تويني

Nayla Tueni Maktabi is a Lebanese journalist and politician. She won the Greek Orthodox Christian seat for Achrafieh in the 2009 Lebanese Elections for the March 14 block.

هل الارهاب من الاسلام؟

لا يكفي التنديد. ولا يكفي علماء المسلمين ان يقولوا إن هذا الارهاب الذي يجول في العالم ليس من الاسلام، بل عليهم ان ينظموا حملة اعلامية اجتماعية تربوية تؤكد ان أعمال هذا الإرهاب تتعارض مع الاسلام، وان الذين يقومون بها خارجون على الاسلام، وان الاستناد الى آيات قرآنية باطل في هذا المجال. وعليهم ان يصدروا فتاوى واضحة في هذا الشأن ولو نشأت حرب فتاوى بين الفقهاء والعلماء، والارهابيين المتجلببين بالدين. نكاد لا نصدق ان تنظيم "داعش" الارهابي أقوى من كل المنظمات والجمعيات والدول الاسلامية.

في 14 شباط: مراجعة لا بد منها

غداً ذكرى اغتيال الرئيس رفيق الحريري. الحقد الأعمى تفجر قرب السان جورج. الرفض المطلق لتحرر لبنان وانعتاقه ترجم بالمواد الشديدة الانفجار. كثيرون اغتيلوا قبله وبعده. مسيرة الحقد كانت طويلة وحصدت كثيرين. بعضهم أُنقذ بقدرة قادر فتحول شهيداً حياً. كالوا التهم للشهداء في ضرائحهم. ووزعوا الحلوى. وصلت بهم الوقاحة الى اتهامهم بالانتحار أو بالوقوع ضحية مافيات، أو أنهم يقتلون بعضهم بعضاً لاجتذاب الدعم الخارجي. تجاوزوا حدود الوقاحة الى الحقارة. ثم خرجوا يتلون على مسامعنا دروساً في الوطنية، وفي الاخلاق، وفي نبل التعامل، محاولين محو الماضي الذي أوجد هوة سحيقة بين اللبنانيين، لا يمكن ردمها بسهولة، حتى لو تقلب البعض في مواقفه، وانقلب عليها.

loading