اضراب شامل في الجامعة اللبنانية لـ3 أيام

  • مجتمع
اضراب شامل في الجامعة اللبنانية لـ3 أيام

أعلنت الهیئة التنفیذیة لرابطة الأساتذة المتفرغین في الجامعة اللبنانیة إضرابا تحذیریا شاملا في كافة وحدات الجامعة للأیام الثلاثة القادمة الثلاثاء والاربعاء والخمیس ٥ و٦ و ٧ أذار، ودعت إلى اعتصام حاشد في ساحة ریاض الصلح يوم الأربعاء بالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس النواب.
وأصدرت الهيئة بياناً بعد اجتماع مع وزیر التربیة أكرم شهیب وسلمته كافة مطالب الأساتذة المزمنة والملحة بشقیها الإداري والاجتماعي. 
وقالت إنه تفهم المطالب ووعد بالمساعدة على تحقیق ما یمكن تحقیقه. وأبدت الهیئة استعدادها للتعاون لما فیه خیر الجامعة والأساتذة. 
وأسفت الهیئة للإهمال المتمادي منذ فترة طویلة بحق الجامعة والأساتذة واعتبرت أن عدم التطرق لمطالبها في كل الاجتماعات الرسمیة للسلطة، وأن عدم إدراج أي مطلب من مطالبها على جدول أعمال جلستي مجلس النواب اللتین ستنعقدان في ٦ و٧ أذار هو استهداف مباشر للجامعة وأساتذتها. الهیئة كانت تأمل على الأقل بإدراج على جدول أعمال المجلس مشروعین لقانوني ملحین ومزمنین، الأول مشروع القانون القاضي بإضافة خمس سنوات على خدمة الأستاذ الذي لا تصل خدمته لأربعین عاما بسبب خصوصیته المتعلقة بطول سنوات دراسة الدكتوراه وبصعوبات التعاقد والتفرغ والدخول إلى الملاك بعد طول انتظار، مما یجعل المعدل الوسطي لسنوات خدمته لا تتعدى الثلاثین عاما، وهذا ما یخفص كثیرا من معاشه التقاعدي. هذا القانون كان قد أقر من قبل حكومة الرئیس سعد الحریري الاولى في العام ٢٠١٠ في مرسوم حمل الرقم ٥١٢٠ وأحیل إلى مجلس النواب كمشروع قانون، وبقي مغیبا حتى أدرج على جدول أعمال الهیئة العامة للمجلس في أیلول ٢٠١٨. ونسأل لماذا سُحب من جدول أعمال الجلسة المقبلة؟ ولماذا تمّ هذا الإقصاء المجحف الآن. 
والثاني اقتراح القانون المعجل المكرر الذي قدمه الوزیر السابق مروان حمادة ووقعه عشرة نواب یمثلون معظم الكتل النیابیة. وسجل في مجلس النواب تحت الرقم ٢٠٦/٢٠١٨ تاریخ ٢/٥/٢٠١٨ ویقضي بإعطاء الأساتذة ثلاثة درجات. علما أن أساتذة الجامعة اللبنانیة هم الفئة الوحیدة التي استثنیت من أیة زیادة. وكذلك نسأل لماذا لم یرد اقتراح هذا القانون على جدول أعمال الجلسة المقبلة؟ 
وأضافت الهیئة أنها لا تطالب سوى بتحقیق العدالة و الحق حیث أن رواتب الأساتذة لم تزد سوى ٣٨% في سلسلتهم التي أقرت في العام ٢٠١١، إذ أضیف إلى نصاب الأستاذ المتفرغ ٧٥ ساعة ویطبق علیه قانون التفرغ الذي یمنعه من العمل خارج الجامعة. بینما لحظت زیادات ما بین ١٢٠و٢٠٠% في سلاسل باقي القطاعات العامة. وفي تلك القطاعات یسمح للموظف بالعمل والتعاقد خارج مؤسسته. 
ولهذا كله واستكمالا لتحركات الأساتذة تعلن الهیئة التنفیذیة لرابطة الأساتذة المتفرغین في الجامعة اللبنانیة إضرابا تحذیریا شاملا في كافة وحدات الجامعة للأیام الثلاثة القادمة الثلاثاء والاربعاء والخمیس ٥ و٦ و ٧ أذار. 
وأضافت الهيئة أنها ستعقد غدا الثلاثاء مؤتمرا صحفیا في مركز رابطة الأساتذة الساعة ١١ صباحا. 
ويوم الاربعاء تدعو الهیئة كافة الأساتذة إلى اعتصام حاشد في ساحة ریاض الصلح الساعة ١١ صباحا بالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس النواب للمطالبة بإدراج مشروعي القانونین المذكورین على الجمعیة العامة من خارج جدول أعمال جلسة مجلس النواب. كما للمطالبة بإحقاق باقي المطالب ومنها إدخال المتفرغین إلى الملاك وإدخال المتعاقدین المستوفین الشروط إلى التفرغ.

الى هذا، اعلنت لجنه الاساتذة المتعاقدين في الشمال تأييدها لقرار رابطة الأساتذه المتفرغين في الجامعه اللبنانية بالإضراب لثلاثة أيام متتالية من أجل العديد من المطالب المحقة من ضمنها اقرار ملف تفرغ ينهي مأساة المتعاقدين.
واكدت وقوفها خلف رابطة الأساتذة ودعمها الكامل لمطالب الرابطة ودعت جميع الزملاء المتعاقدين لمواكبتها في تحركها يوم الأربعاء في ساحة رياض الصلح.
وثمنت اللجنة عاليا موقف الرابطة التي وضعت ملف التفرغ ضمن جملة مطالبها. 
ودعت لجنة الأساتذة المتعاقدن الرابطة الى مواكبتها في إضرابهم التحذيري نهار الأربعاء في 13 آذار الجاري والذي سيتخلله اعتصام أمام الإدارة المركزية في المتحف. 
واكدت ان متعاقدي الجامعة اللبنانية لن يهدأوا ولن يوقفوا التحركات والإضرابات حتى زوال ليل عقود المصالحة.

المصدر: Kataeb.org