الحسن تسلّم خلف خارطة طريق حول السجون....والاخير: من اليوم لا سجين بدون محام

الحسن تسلّم  خلف خارطة طريق حول السجون....والاخير: من اليوم لا سجين بدون محام

سلمت وزيرة الداخلية في حكومة تصريف الاعمال ريا الحسن نقيب المحامين ملحم خلف خارطة طريق حول السجون والاكتظاظ

تسلمت وزيرة الداخلية في حكومة تصريف الاعمال ريا الحسن نقيب المحامين ملحم خلف خارطة طريق حول السجون والاكتظاظ مستذكرة ان خلف مع اكثر من 700 محام ٍ استطلعوا وضع السجون وتطوع عدد كبير من المحامين للدفاع عن المتهمين الذين لا وكيل لهم.

وقالت في مؤتمر صحافي ان " السجون تعاني من واقع بعيد عن المعايير التي نرغب ان نتمثل بها كلبنانيين واذا اردنا ان نعكس صورة جميلة للبنان علينا ان نتطلع الى رفع وضع السجناء".

واضافت : اقدم لخلف تقريرين اضعهما في تصرفه: الاول حول طلبات السجناء، والثاني هو خارطة طريق تنقل السجون من مبدأ حجز حرية الى مبدأ احتجاز تأهيلي

واوضحت وزيرة الداخلية ان خارطة الطريق تتألف من 7 محاور وهي لا يمكن تطبيقها بين يوم وآخر انما تحتاج الى الوقت، كما انها تحتاج الى دعم دولي من بعض المانحين والمنظمات المدنية او الدولية لافتة الى انها سبق وعرضت الخارطة امام مؤتمر للمانحين سابقأً.

هذا وشكرت ايضاً النائب العام لدى ​محكمة التمييز​ القاضي غسان منيف  عويدات لانه عمم اصول تطبيق المادة 47 من قانون اصول المحاكمات الجزائية التي تؤمن ضمانات للموقوفين تكون لازمة للمشتبه بهم .

من جهته، شكر خلف الحسن على اعطائها الثقة لنقابة المحامين

واستغل الفرصة للتأكيد على  اهمية الاستمرارية في تحمل المسؤولية في ظل تصريف الاعمال.

وقال: " سنكون بتعاون كلي حول 3 نقاط: اولًأ مساعدة المتهمين في انهاء المبالغ التي يجب دفعها لا سيما ان كان الموقوف غير مقتدر ونحن كمحامين مقتدرين، ثانياً لن يكون أي سجين داخل السجون من دون محامٍ وثالثاً سنطلب آخر اجراء قضائي لكل موقوف"

واضاف: " الابطاء في المحاكمات في بعض الأحيان هو لاعدالة وسيكون هناك  تواصل بين السجن والسلطة القاضائية وسيكون لنا متابعة حثيثة في هذا الاطار".

وختم بالقول: "التقارير التي تسلمتها من الحسن ستكون موضوع اهتمام ودراسة وعناية وسنأخذ الجزء الذي نحن قادرون عليه فمسؤولية الدولة هي الاولوية اما مسؤوليتنا فهي التعاون والمساعدة".

المصدر: Kataeb.org