الحكومة عالقة بين حبال الحلفاء... فرنجية يتهم باسيل بالجشع والحريري: فتّشوا عن السارق

  • محليات
الحكومة عالقة بين حبال الحلفاء... فرنجية يتهم باسيل بالجشع والحريري: فتّشوا عن السارق

الحكومة لا تزال عالقة في عنق زجاجة الحلفاء.

ذكرت "النهار" أنّ هناك مشاورات تجري الآن لإعلان تأليف حكومة أمر واقع أو بمَن حضر، أي من 18 وزيراً، في الساعات المقبلة، وأنّ هذه المشاورات لم تتوصّل إلى نتيجة حاسمة بعد لأنّ الرئيس المكلّف حسان دياب لا يزال ينتظر أجوبة من طرفين قبل تقرير خطوته النهائية في هذا السياق.

بدورها، لفتت الـOTV الى ان لا تطورات بالملف الحكومي ولم يسجّل حتى ساعات ما بعد الظهر اي خرق ايجابي ولا موعد للرئيس المكلف حتى اللحظة في بعبدا.

معلومات للـ LBCI كشفت ان اقتراح الحل الحكومي اصطدم بعدم قبول الرئيس المكلف حسان دياب التنازل عن العمل لرئيس تيار المردة سليمان فرنجيه وتريث رئيس مجلس النواب نبيه بري بإعطاء جواب عن تنازله عن الثقافة.

وأفادت المعلومات ان لا جديد على صعيد تأليف الحكومة والامور لا تزال على حالها لناحية العقد التي تستمر وهي تتعلق بالعدد خاصة، ومن غير الصحيح ان الرئيس المكلف حسان دياب وافق على العشرين وزيرا.

وأكدت الأوساط ألا حكومة اليوم وأشارت مصادر القصر الجمهوري إلى أنّه لم يحصل اتصال بين الرئيس عون والرئيس المكلّف حسان دياب وما من موعد محدّد بعد للقاء بينهما.

وأضافت:"حتى اللحظة الرئيس المكلف يمتلك تصوّرا لحكومة من ١٨ وزيرا لا ٢٠".

ونقلت الـMTV عن مصادر في قصر بعبدا ان تأجيل الجلسات النيابية لمناقشة وإقرار الموازنة قد يكون إشارة إلى إعلان عن الحكومة.

 ووصفت المصادر طلب فرنجية حقيبة وازنة إلى جانب الأشغال بأنه غير قابل للحياة.

فرنجية: جشع باسيل وطمعه يعرقل التأليف

رئيس "تيار المرده" سليمان فرنجيه أعلن في مؤتمر صحافي عقده في بنشعي، انه "اذا كان هناك فريق سيأخذ الثلث المعطل، نحن لن نعرقل ولكن سنبقى خارج الحكومة". وتابع: "قلت من اللحظة الاولى انه إذا كانت الحكومة حكومة حراك فنريد حقيبة واحدة، واذا كانت مستقلة فلا نريد أحدا، وإذا كان الافرقاء يسمون من يمثلهم فنطالب بوزيرين لأننا الفريق المسيحي الثاني في الحكومة."

وفي هجوم على التيار الوطني الحر وخصوصاً رئيسه الوزير جبران باسيل قال فرنجية: "اذا التيار  قادر على الاستمرار وحده فليستمرّ، فبالنسبة لباسيل اما نذهب معه اما نحن ضد لبنان او نعرقل الحكومة... تعبنا من هذا التعاطي.. وليشكل جبران باسيل الحكومة كاملة والله يوفقه.. باسيل "بدو يفوتنا بالحيط"...  يضعنا أمام "المهوار" ويقول إما أن نكون معه أو يتهمنا بالعرقلة".

أرسلان: نتنازل عن حقنا الشخصي والحزبي أمّا حق الدروز فليس ملكنا

وأشار رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني الأمير طلال أرسلان في تغريدة له على "تويتر" إلى أن "موقفنا واضح ولا لبس فيه ونكرره للجميع حقنا الشخصي والحزبي متنازلين عنه لصالح البلد والأوضاع الصعبة التي يمر بها، أما حق الدروز في التمثيل الصحيح ليس ملكي لأتنازل عنه".

الحريري: فتشوا عمن سرق مفاتيح التأليف

وفي موقف لافت، غرّد رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري عبر حسابه على تويتر، فقال: "التحليلات التي تتحدث عن سيناريوهات تربط عرقلة تأليف الحكومة بترتيب عودتي إلى رئاسة الحكومة مجرد أوهام ومحاولات مكشوفة لتحميلي مسؤولية العرقلة وخلافات أهل الفريق السياسي الواحد".

وأضاف: "قراري حاسم بأن كرسي السلطة صارت خلفي وان استقالتي استجابت لغضب الناس كي تفتح الطريق لمرحلة جديدة ولحكومة تنصرف إلى العمل وتطوي صفحة المراوحة في تصريف الأعمال".

وختم: "أما للمتخوفين من هذه السيناريوهات والقائلين بان أحداً من أولياء أمر التأليف لم يعد يريد سعد الحريري في رئاسة الحكومة فأقول؛ سعد الحريري اتخذ قراره ومفتاح القرار بيده .. فتشوا عمن سرق مفاتيح التأليف وأقفل الأبواب على ولادة الحكومة".

المصدر: Kataeb.org

Mobile Ad - Image