بوصعب من جرود عرسال: لن أقبل بالمس برواتب العسكريين والحسم من تقاعدهم ليس إصلاحاً

  • محليات
بوصعب من جرود عرسال: لن أقبل بالمس برواتب العسكريين والحسم من تقاعدهم ليس إصلاحاً

تستمر سلسلة جولات وزير الدفاع الياس بو صعب على الحدود اللبنانية، واليوم تفقد بو صعب الحدود الشرقية الشمالية مع سوريا، حيث عقد مؤتمراً صحافياً من جرود عرسال اكد فيه ان "الحسم من تقاعد العسكريين ليس حلأً للتقشف".

بو صعب، استهل كلامه بالقول: "زيارتي اليوم هي رسالة لنعرف ما هي المواقع التي يمكن ان ينتشر فيها الجيش واهميتها، فهؤلاء تحدوا داعش والمناخ والظروف ليحموا لبنان واليوم، لقد مررنا بفترة اعياد والجيش كان منتشراً في الحدود ويأخذ التدابير الامنية اللازمة كي نستطيع ان نعيّد بأمان ونتمنى ان تكون هذه التدابير نفسها في شهر رمضان... ان هذه الامور يقوم بها الجيش دون انتظار اي منة من احد وهو لا يريد سوى محبة الناس وتقديرهم لجهوده".

واضاف: "هؤلاء الجنود اقسموا اليمين على حماية لبنان وعلى الشرف والتضحية والوفاء... انهم يضحون بكل شيء حتى بحياتهم وهم مشروع شهادة يومياً  ولكنّ البعض استرسل بضرب معنويات الجيش وبالحث على تخفيض عائداتهم ... للمتفاعدين الابطال الحق بأن يعيشوا بكرامة من بعد سنوات، هم وعائلاتهم".

وفي هذا السياق، اوضح بو صعب ان "الجيش يُحسم من راتبه سلفاً 7 مليار ليرة سنوياً، وهذه الحسومات هي راتب التقاعد ومن غير المقبول أخذه منهم فليس بهذا الشكل يكون الإصلاح".

واردف قائلاً: "على المسؤولين الاتفاق على موازنة تقشف، ونحن في وزارة الدفاع سنتقشف ولكننا نعرف من اين يمكن ذلك ولا يمكن فرض التقشف بطريقة تمس برواتب العسكريين وبطريقة تؤثر على حقوق الجيش والعسكريين...  ليس من واجبات الجيش ان يتحمل مسؤولية الفساد اليوم ..."

وتابع: " الجيش مسؤول عن الامن ويعلم اين يتقشف وسيتفاجأ البعض باجراءات سيتخذها قائد الجيش لتحدث تقشفاً باتجاه الموازنة".

الى ذلك، توجه بو صعب الى الجيش والى المتقاعدين المتظاهرين في ساحة رياض الصلح قائلاً:" لن نفرط في حقوقكم، فخامة رئيس الجمهورية ميشال عون، المتقاعد اولاً، يعرف جيداً كيف يحافظ على هذه الحقوق وعلى هذه المؤسسة وانا كوزير دفاع سأحافظ على كرامة الجيش وانا وقائد الجيش العماد ميشال عون عون مؤمنين بأحقية المطالبة...".

واضاف: " القيادة تعمل بصمت لكن بحزم للحفاظ على الجيش وحقوقه وحقوق ضباطه وهذه المهمة الموكلة للجيش بحماية ارض وحدوده لن يستخف بها.... فلنترك للجيش ولقيادة الجيش الحرية في استخدام متى يشاءان تدبير رقم 3 وسائر التدبيرات، واؤكد انهما سيقومان بأمور جدية بهذا الشأن".

ورداً على سؤال حول لبنانية مزارع شبعا، اجاب وزير الدفاع: "تلال كفرشوبا ومزارع شبعا لبنانية وفقاً لقرار مجلس الوزراء مجتمعاً".

المصدر: Kataeb.org