ترامب: أي حرب مع إيران لن تستمر طويلا...وخامنئي: لن نتراجع

  • دوليّات
ترامب: أي حرب مع إيران لن تستمر طويلا...وخامنئي: لن نتراجع

استبعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، إرسال قوات برية في حال خوض حرب مع إيران، مشيرا إلى أن القيادة الإيرانية تفتقر للذكاء.

وذكر ترامب للشبكة "فوكس" للأخبار الاقتصادية "الزعامة الإيرانية تفتقر للذكاء"، مضيفا "أتمنى ألا نخوض حربا مع إيران، لكننا في وضع قوي جدا إذا حدث شيء".

وتابع "لن يكون هناك قوات أميركية على الأرض في حال اندلاع مواجهة مع إيران"، مشيرا إلى أن أي حرب مع إيران لن تدوم طويلا.

الى هذا، أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في مقابلة مع وسائل إعلام هندية اليوم الأربعاء أن الولايات المتحدة فعلت كل ما بوسعها لتهدئة التوتر مع إيران.

وقال بومبيو لتلفزيون (إنديا توداي) في نيودلهي حيث يقوم  بزيارة رسمية "إذا اندلع صراع، إذا اندلعت حرب... فسيكون السبب  اختيار الإيرانيين لذلك. آمل ألا يختاروا ذلك".

في المقابل، أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي أن بلاده لن تتراجع أمام العقوبات الأميركية و"الإهانات".

وقال خامنئي في خطاب نشر مكتبه مقتطفات منه إن "الشعب الايراني أظهر اقتداره ومجده وعزته ليس في الفترة الاخيرة فقط انما خلال الأربعين سنة الماضية"، مؤكدا أن "إيران لن تتراجع أمام الحظر الأميركي القاسي والإهانات"، بحسب ما أوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

في الاطار عينه، رأى مبعوث إيران لدى  الأمم المتحدة ان الاتفاق النووي الذي أبرمته بلاده مع القوى العالمية الكبرى "في حال حرجة"، وحذر من أن "إيران لا يمكن ولا ينبغي ولن تتحمل وحدها بعد الآن كل أعباء الحفاظ" على الاتفاق المبرم في عام 2015.
وأضاف السفير مجيد تخت روانجي متحدثا عن المحادثات مع الولايات المتحدة "ما دامت العقوبات غير القانونية قائمة، لا يمكن للمرء أن  يثق في عرض بإجراء حوار صادق وحقيقي".

المصدر: Kataeb.org