جنبلاط: نرى في أفق لبنان بروز الجنجاويد

  • محليات
جنبلاط: نرى في أفق لبنان بروز الجنجاويد

تعليقا على ما حصل اليوم في السودان لدى فضّ الاعتصام، غرّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط فكتب:" ذهب الاستعمار الذي كان يمتلك بلادا باسرها في العالم العربي واتى العسكر محله. وفي السودان كشف العسكر وحلفاء العسكر من قوى رجعية عن حقيقة نواياهم في مجزرة اليوم. وحده المشير سوار الذهب وعد ووفى فسلم الحكم وترك. على امل ان لا تنتقل العدوى الى لبنان اذ نرى في الافق بروز الجنجاويد".

ما هو الجنجويد؟ 

والجنجويد وهي في الاساس "قوات التدخل السريع السودانية"  احتلت المشهد السياسي والأمني في السودان، بعد اندلاع الحرب الاهلية .

وهذا المصطلح "الجنجويد" عُرفت به مجموعة القبائل العربية التي قاتلت مع الحكومة إبان اندلاع الحرب في دارفور عام 2003.

ولا يوجد رأي واحد لأصل الكلمة، فهناك مَن يرى أن لفظ "جنجويد" يطلق على مجموعة شباب من دولة تشاد المجاورة للبلاد، عُرفوا بالنهب والسرقة. ويُرجع آخرون أصل تسمية "الجنجويد"، إلى إحدى الشخصيات المعروفة في درافور، وهو حامد جنجويد، الذي كان يقود عصابة سرقة.

ويقال ان "جنجاويد" أو جنجويد مصطلح سوداني مكوّن من مقطعين هما: "جن" بمعنى جنى، ويقصد بها أن هذا الجني (الرجل) يحمل مدفعا رشاشا من نوع "جيم 3" المنتشر في دارفور بكثرة، و"جويد" ومعناها الخيل /الجواد ومعنى الكلمة بالتالي هو: الرجل الذي يركب جوادا ويحمل مدفعا رشاشا.

المصدر: Kataeb.org