حنكش: نحن مرة جديدة امام مشهد فاشل في إدارة النفايات والسلطة تخيّرنا بين السيء والأسوأ

  • محليات
حنكش: نحن مرة جديدة امام مشهد فاشل في إدارة النفايات والسلطة تخيّرنا بين السيء والأسوأ

أكد النائب الياس حنكش أننا مرة جديدة امام مشهد فاشل في إدارة النفايات في البلد والسلطة تخيّر الناس بين السيء والأسوأ، مجدداً التأكيد أن الحلول موجودة وتبدأ بالفرز من المصدر.

حنكش وفي حديث لبرنامج "نقطة عالسطر" عبر صوت لبنان 100.5، قال "السلطة تخيّر المواطن بين السيء والأسوأ منذ 3 سنوات، فقد بدأوا بالخطة الجهنمية في المتن والكوستابرافا وتحدّثوا عن خطة مستدامة لكن حتى اليوم لم يقوموا بشيء ويضعوننا امام حلين سيئين وتقول الحكومة انها مضطرة لتوسعة المطمر مرة جديدة".

وإذ تحدث عن وعود جديدة بخطة مستدامة، سأل "كيف نثق بوعود صادرة من جهات هي عبارة عن امتداد للحكومة الماضية".

ورأى حنكش أننا مرة جديدة امام مشهد فاشل في إدارة النفايات في البلد ويخيّرون الناس بين السيء والأسوأ، مضيفاً "لكن الرائحة في المتن لا تطاق ولا اعرف كيف يتحّملها اهالي ساحل المتن وادعو المسؤولين الى فتح نوافذ سياراتهم لدى المرور في هذه المناطق".

ولفت حنكش إلى مبادرة "نظّف سمعتنا" التي ستُنظّم الاحد لتنظيف الشاطئ، معتبراً ان ما سيحصل فعلياً هو تنظيف الشاطئ من جهة ومن ثم سيتمّ رمي هذه النفايات على الشاطئ مجدداً في المطامر.

وجدد التأكيد أن الحلول موجودة وتبدأ بالفرز من المصدر، إلا انه قال "طالما لا نفرز فكمية النفايات ستكون كبيرة جداً"، مشدداً على أن الحلّ الأسوأ هو توسعة المطمر.

ودعا حنكش الى التزام كل الخطط التي وضعت، وايجاد منطقة لا يوجد فيها مياه جوفية، لافتاً الى ان الخيارين السيئين هما اما المحارق او المطمر وإلا ستغمر النفايات الناس في الشوارع. 

المصدر: Kataeb.org