حنكش يلتقي عويدات لمتابعة موضوع الأموال المهربة

  • محليات
حنكش يلتقي عويدات لمتابعة موضوع الأموال المهربة

أعلن النائب الياس حنكش عن إقرار إقتراح قانون تنظيم زراعة القنب للإستخدام الطبي في جلسة اللجان المشتركة.

إلتقى عضو كتلة الكتائب النائب الياس حنكش مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات للوقوف على آخر مستجدات التحقيق في التحويلات المصرفية إلى الخارج عقب الكتاب المقدم من حنكش  إلى حاكم مصرف لبنان في هذا الخصوص، وطلبه المقدم الى مجلس النواب لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية خاصة بهذا الملف.

حنكش إطلع من المدعي العام التمييزي على المسار القانوني الذي يسلكه الملف  بين القضاء وهيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان والسلطات السويسرية، وهو موضوع كان عرضه مع السفيرة السويسرية في لبنان مونيكا شمودز التي التقاها يوم امس .

واعتبر حنكش بعد الإجتماع أن مسار الملف لا يمكن أن يكلل بإستعادة الأموال المهربة إلا عبر إثبات عدم شرعية هذه الأموال أساساً وهو ما يتطلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في هذا الخصوص، مع العلم أنه تبين أن النسبة الأقل من الأموال المحولة إلى سويسرا وفق تقرير هيئة التحقيق الخاصة عائدة لأشخاص لبنانيين معرضين سياسياً( PEP)، ما دفع القضاء إلى التوسع في المعلومات زمنياً كمنا لتشمل التحقيقات دول العالم كافة.

هذا واكد النائب حنكش أنه سيتابع الملف مع هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان.

وكشف حنكش عبر صوت لبنان 100.5 ان "الاموال المهربة عائدة للبنانيين لهم تأثير سياسي"، مشيراً إلى أنه "يمكن استرجاع الاموال المهربة الى الخارج عند اثبات عدم شرعيتها".

وقال إن "استعادة الاموال المنهوبة تتطلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية".

وفي إطار منفصل، أعلن النائب الياس حنكش عبر تويتر عن "إقرار إقتراح قانون تنظيم زراعة القنب للإستخدام الطبي في جلسة اللجان المشتركة بعد جلسات علمية عديدة مفصلة".

وقال حنكش عبر تويتر: "على أمل إقرار الإقتراح في الهيئة العامة لأنه يعيد لبنان على الخارطة العالمية ويؤمن فرص عمل للشباب وأموال للخزينة".

وأكّد لصوت لبنان 100.5 أنه "يجب وضع رقابة على هذا الموضوع لكي يتم تطبيق هذا القانون بشكل محكم" مشيرا الى ان هناك إجماعا اليوم على هذا إقرار هذا القانون وكل الكتل كانت موافقة باستثناء كتلة حزب الله التي انسحبت من الجلسة.

المصدر: Kataeb.org

Mobile Ad - Image