خسوف جزئي للقمر... يستمر لساعات

  • متفرقات
خسوف جزئي للقمر... يستمر لساعات

شهد لبنان مساء اليوم عملية خسوف جزئي للقمر. وتأتي هذه الظاهرة سنويا في العالم اجمع وليس في لبنان فقط.

وبدأ الخسوف الجزئي هذه الليلة عند الساعة 11:02 مساء وينتهي الساعة 1:59، ويُشاهد في جميع الدول العربية ومن ضمنها لبنان.

وخسوف القمر عموماً، بحسب علماء الفلك والفضاء، هو أن يُحجب ضوء القمر عن الارضج، عند مروره من خلال ظل كوكب الأرض، في اللحظة التي تكون فيها الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة تماماً، حيث يكون كوكبنا الأزرق بين الشمس والقمر فيسقط ظله على سطح القمر الذي يكون حينها بدراً كاملاً.

وكان مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة قد قال" إن الخسوف  الجزئي سيكون ملاحظا بالعين المجردة في الدقيقة الثانية بعد منتصف الليل، أي في الساعة 00:02 صباحا، وعندها يكون مرئيا بشكل واضح وسيصل إلى ذروته في الساعة الواحدة والنصف صباحا.

وأشار إلى أن الخسوف الجزئي سينتهي في الساعة الثالثة بتوقيت الإمارات في حين سينتهي الخسوف بشكل كامل في الساعة 04:18 صباحا، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وأوضح عودة أن الخسوف سيشكل ما نسبته 65 بالمائة من قطر قرص القمر، وأن مدته ستبلغ قرابة 3 ساعات (2:58) في حين تبلغ مدة الخسوف بالكامل 5 ساعات و34 دقيقة.

وقال عودة إنه يمكن مشاهدة الخسوف من غرب ووسط آسيا وأفريقيا وأوروبا ولن يكون مشاهدا من شمال القارة الأميركية، منوها إلى أنه يمكن مشاهدة المراحل المتأخرة من الخسوف في أميركا اللاتينية بعيد شروق القمر.

يشار إلى أن خسوف القمر الجزئي المقبل، الذي يشاهد من المنطقة العربية، سيكون في الثامن والعشرين من أكتوبر / تشرين الاول 2023، في حين سيكون الخسوف الكلي المقبل الذي يشاهد من المنطقة العربية يوم 7 سبتمبر / ايلول 2025.

المصدر: وكالات