ما صحة تلقي الحريري عرضًا للتوطين؟

  • محليات
ما صحة تلقي الحريري عرضًا للتوطين؟

أكّد مستشار رئيس ​​الحكومة​​ ​​​سعد الحريري​​​ الوزير السابق ​​غطاس خوري​، في تصريح لل"ام تي في" أن "الخبر الذي تمّ نشره بأن مستشار ​البيت الأبيض​ ​جاريد كوشنر​ والرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ والأوروبيين عرضوا على ​الدولة اللبنانية​ ​التوطين​ مقابل المال وترسيم الحدود وحل أزمة النازحين​، كاذب وليس له أي أساس من ​الصحة​ ولبنان لم يتلق أي عرض نهائيا سواء عربي ام أجنبي في ملف التوطين.

وشدد خوري على "أننا ملتزمون بالدستور و​اتفاق الطائف​، فالدستور لا يسمح بالتوطين ولا اتفاق الطائف".

وفي ملف ​النفط والغاز​، لفت خوري إلى أنه "يتم التفاوض ل​ترسيم الحدود​ وذلك يحصل باتفاق الرؤساء الثلاثة وبالتنسيق التام في ما بينهم. فرئيس ​مجلس الوزراء​ سعد الحريري لا يتفرد باتخاذ القرارات وحيدًا".

حوري: وبدوره، لفت مستشار رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​، النائب السابق ​عمار حوري​، إلى أن "موقف الحريري حاسم في موضوع ​التوطين​ ومستحيل أن يقبل ​النقاش​ به. فمقدمة ​الدستور​ رفضت التوطين و​اتفاق الطائف​ رفض الأمر ميثاقيًا"، مشددًا على أن "كل هذا مرفوض قطعًا".

وكانت صحيفة "الاخبار" نشرت تحت عنوان "كوشنير عرض على الحريري عودة النازحين وتوطين الفلسطينيين: مغريات للمشاركة في صفقة القرن"،  متحدثة عن أن صهر الرئيس الأميركي اقترح على الحريري تسهيل ترسيم الحدود الجنوبية مع إسرائيل، وحصول لبنان على مبالغ مالية كبيرة، اضافة الى تعهّد الولايات المتحدة بتسريع عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، في مقابل تشجيع لبنان الفلسطينيين على الهجرة، مع السماح لمن يبقى منهم في لبنان بالعمل في مشاريع استثمارية ما يعني عملياً التوطين. 

المصدر: وكالة الأنباء المركزية