ما هي الطرقات المقطوعة بسبب تراكم الثلوج؟

  • متفرقات
ما هي الطرقات المقطوعة بسبب تراكم الثلوج؟

صدر عن دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية النشرة المسائية لحال الطقس وجاء فيها:

ينحسر المنخفض الجوي المسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط تدريجيا اعتبارا من بعد ظهر يوم غد الثلاثاء ويعود يتأثر نهار الخميس من جديد بمنخفض جوي شديد البرودة يستمر حتى مساء الجمعة.


الطقس المتوقع في لبنان:

الثلاثاء:غائم الى غائم جزئيا مع انخفاض ملموس بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار متقطعة كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر وتلامس ال 800 متر صباحا خاصة في المناطق الشمالية الداخلية، يتحسن الطقس تدريجيا اعتبارا من بعد الظهر ويبقى تأثير الكتل الهوائية الباردة بموجات من الصقيع تؤدي الى تكون الجليد على الطرقات التي تعلو عن ال 1000 متر اعتبارا من الفترة المسائية.

الأربعاء:قليل الغيوم اجمالا مع بقاء درجات الحرارة متدنية والتي ترتفع بشكل بسيط خلال النهار، ويبقى التحذير من تشكل الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية اعتبارا من 900 متر خاصة خلال ساعات الصباح الأولى والليل.

الخميس:غائم جزئيا يتحول خلال النهار الى غائم مع ضباب على المرتفعات ودون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، تتساقط امطار متفرقة تشتد غزارتها ليلا مترافقة بعواصف رعدية ورياح شديدة تقارب ال 80 كلم/س يرتفع معها موج البحر وتتساقط حبات من البرد، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 900 متر وما دون في المناطق الشمالية والداخلية.

 

في السياق،افادت غرفة التحكم المروري عن قطع عدد من الطرقات نتيجة تراكم الثلوج وهي:

جرد مشمش - مرجحين، القموعة – مرجحين، القموعة - القبيات.        

كما افادت ان طريق ضهر البيدر ايضا سالكة امام المركبات الرباعية الدفع او تلك المجهزة بسلاسل معدنية.

كذلك اقادت ان طريق ترشيش زحلة سالكة امام المركبات الرباعية الدفع.

 

الى هذا، تابع محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده مع كل من قائد منطقة البقاع في قوى الامن الداخلي العقيد ربيع مجاعص والمدير الاقليمي لمصلحة الأشغال في البقاع المهندس أحمد الحجار، ورئيس مركز البقاع الاقليمي في الدفاع المدني فايز الشقية مسألة المواطنين الذين تعرضوا لحادث سير على طريق ضهر البيدر.

 

وتمنى ابو جوده على المواطنين التقيد بإرشادات قوى الامن الداخلي وتعليماتهم وعدم سلوك الطرقات الجبلية المقفلة بالثلوج، وبخاصة الفرعية والداخلية لأنها تعرض حياتهم وحياة عناصر الانقاذ ومواطنين آخرين للخطر.

 

وشكر ابو جوده قيادة قوى الامن الداخلي في البقاع ووزارة الاشغال والدفاع المدني على تجاوبهم السريع لحل اي مسألة تتعلق بسلامة المواطنين، وبخاصة في الظروف المناخية الصعبة.

 

الى ذلك، أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" أن الطريق الدولية في منطقة عاليه، بدءا من بلدة صوفر باتجاه البقاع سالكة فقط للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية، وكذلك طريق حمانا المديرج وطريق كفرسلوان ترشيش للسيارات المجهزة او ذات الدفع الرباعي.

أما طريق المديرج - ضهر البيدر فسالكة بصعوبة، إذ تكونت طبقة من الجليد، وقامت ورش العمل في مركز جارفات الثلوج بالمديرج التابع لوزارة الأشغال العامة برش كميات من الملح لاذابة طبقة الجليد لتسهيل مرور السيارات. وكذلك، تعمل جرافات المركز على إزالة الثلوج المتراكمة على الطريق الدولية والطرق الرئيسية في جرد عاليه والمتن الأعلى.

 

المصدر: Kataeb.org