هواجس القطاع السياحي بين عون وكيدانيان... والاخير يطمئن: الوضع السياحي الى تحسن

  • محليات

اكد وزير السياحة افيديس كيدانيان انه كان مشمئزاً من الوضع السياحي الا ان الوضع الى تحسن، وقد ابلغ رئيس الجمهورية ميشال عون هواجس السياح لا سيما بعد احداث الجبل.

كيدانيان، واثر لقائه عون من قصر بعبدا، تناول بالأرقام السياح الذين دخلوا حتى الساعة لبنان وقال:

عدد الاوروبيين الذين وصلوا الى لبنان في خلال 6 أشهر أكثر ب 100 ألف عن 2018 والوضع الى تحسن وهؤلاء نعوّل عليهم لأنهم سيدخلون كإيرادات مئة مليون دولار على البلد، اي بلغت نسبة النمو حوالي 40% بين العامين 2019 و 2010، والامر نفسه للوافدين من انكلترا والمانيا وغيرها.

- المؤشر الجيد هو النمو بأعداد الوافدين من روسيا، وقد سجلنا 127% اضافة عن السنة الماضية لكن العدد لا يزال يتراوح بين 10 و15 ألف اي ليس كافياً لكنه دليل تحسن.

- نسبة الوافدين من الخليج ارتفعت أيضاً فمن المملكة العربية لدينا حتى الآن 44 الف و736 سائح ونسبة النمو هي 100% لكن هناك تراجع مقارنة بالعام 2010 بنسبة  37%

- نسبة الوافدين من مصر هي نمو بنحو 60% مقارنة بالعام  2010

- نسبة الوافدين من الكويت هي نمو بنحو 28% مقارنة بالعام السابق

 - اما العجز الذي يتسجل من ناحية الوافدين، فكان في العام الماضي  -40% اما  اليوم فبات -24%

واضاف كيدانيان: "ابلغت الرئيس هواجس القطاع السياحي جراء حادثة الجبل وقلت له ان هناك تخوف وتساؤلات من قبل الوافدين والمقررين المجيء الى لبنان والرئيس طمأننا ان الامور على مسار صحيح".

وتابع: "كنت مشمئزاً من الوضع السياحي الذي يعاني منذ 8 سنوات، وهذا العام تخطينا الامور وعلى أمل ان نتخطى في الايام القادمة المشاكل والسنة سنسجل ارقاماً ممتازة.... ".

وختم بالقول: "من يبحث عن الكنز والكنز معه؟ نتمنى تخطي الخلافات ونشد على يد الرئيس عون".

 

المصدر: Kataeb.org