بالفيديو: خالف كل الاجراءات الوقائية واحتفل بالشعانين مع جموع المؤمنين

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لزياح احد الشعانين حول الكنيسة مع عدد من المؤمنين والكاهن غير مؤيَّدين بأي أسلوب من اساليب الوقاية اذا انهم من دون كمامات ولا يتخذون مسافة آمنة من بعضهم البعض. الامر الذي اثار امتعاض اهالي المنطقة والجوار الذين تساءلوا عن كيفية السماح لمثل هذه المخالفات رغم تهديدها لصحة المواطنين في المنطقة في هذه الظروف الدقيقة والخطرة في وقت انتشر الكورونا في كل انحاء العالم.

في هذا الاطار أكد رئيس بلدية كفرحبو صوان صوان في حديث لموقع "نبض" انه ينفذ كافة القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء بحرفيتها وبأن البلدية تقوم بكافة الاجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمنع وصول الفيروس الى المنطقة او انتشاره فيها.

واشار صوان الى انه علم باقامة قداديس احتفالية داخل رعية منطقته وعلى الاثر تمّ ابلاغ القوى الامنية للتصرف ومنع مخالفة قرارات التعبئة العامة والاجراءات الوقائية التي قد تهدد صحة المواطنين. الا ان ما استغربه صوان هو بقاء الامر على حاله رغم التبليغ واقامة قداس احتفالي بمناسبة عيد الشعانين عند الروم بمشاركة عدد من المؤمنين غير الملتزمين بالاجراءات الوقائية.

كاهن الرعية رأى انه من حقه اقامة القداديس وللمؤمنين الحرية بالحضور او عدمه وانه لا يرغم أحدا على مخالفة القرارات. حتى انه يتابع مراسم الاحتفالات الدينية في رعية أخرى في احدى المناطق المجاورة.

أما رئيس البلدية فدعا المعنيين للتحرك لوضع حد لمثل هذه المخالفات لعدم خلق مشاكل بين اهالي القرية وكاهن الرعية المخالف كونه يعرض حياتهم كلهم للخطر. ولفت الى ان البلدية ليس لديها سوى عدد قليل من عناصر الشرطة وهم لا يكفون لتنفيذ اجراءات مشددة في كامل المنطقة كما ان البلدية صلاحياتها محدودة في هذه الخصوص والأمر بيد القوى الامنية في الرقابة لمنع حصول المخالفات.

فبغض النظر عن الأيمان والقداديس الاحتفالية ورغبة المؤمنين بالشعور بالسلام والأعياد وكأن لا كورونا ولا غيره يمنعهم من متابعة حياتهم بشكلها الطبيعي الا ان الاجراءات المتبعة التزمت فيها اكبر وأهم دور العبادة بأنحاء العالم وفرضتها اهم الدول وكل المرجعيات في لبنان نظرا لخطورة وسرعة انتشار فيروس كورونا. فمن يحاسب ومن يراقب المخالفين؟