ميقاتي: لن تستقيم الامور قبل اكتمال المنظومة الدستورية ونحاول فرملة الانهيار

في اول لقاء له بعد مرور ما يقارب الشهر على الفراغ الرئاسي، قال رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي: "انا اهتم ان احافظ على مركزي كرئيس لمجلس الوزراء ولا اتطلع لدور فخامة الرئيس"، مشيرا الى ان "مجلس الوزراء اليوم هو الذي يأخذ دور فخامة الرئيس لا رئيس الحكومة".

اضاف: "لقد تقدمت بحكومتي في اخر شعر حزيران وبعدها قلت في مجلس النواب ما حصل ومع احترامي للرئيس عون كان هناك ايادي خارج ارادته تعطّل تشكيل الحكومة عبر محاولة تشكيل حكومة بشروطها وكأنها استمرارية للعهد"

وتابع ميقاتي خلال لقاء ضمن برنامج "الاحد مع ماريو" عبر "LBCI": "أنا مؤتمنٌ على دوري وموقعي كرئيسٍ للحكومة ولا آخذ مكان "فخامة رئيس الجمهوريّة".

واردف: "كنت ادرك انني لو انني لم آخذ الميثاقية الكاملة في الثقة كانت حكومتي ليشوبها علّة لذلك شعرت ان البقاء في حكومة تصريف الاعمال افضل".

واستطرد القول: "انا متأكدا ان لدى الرئيس عون ميكروفونات تنقل ما كنّا نقوله للخارج حتّى يسمعها رئيس الظلّ.. وكان الرئيس عون يسأل رئيس الظلّ".

وعن نقل المونديال قال: "لبنان يجب ان يكون موجودا في كلّ مكان والا يغيب عن اي مكان من القمة العربية الى افتتاح المونديال في قطر وغير ذلك، نافيا امتلاله اسهما في الشركة الناقلة للمونديال، لافتا الى ان العديد من الدول ومنها السعودية لم تنقل المونديال على الشاشة الارضية.

اضاف: "لا اعرف ما هي الbein ولو كان لي حصّة فيها لكنت حاولت الاتيان بالمونديال" معتبرا ان بالدفع هناك اولوية وحينما اريد دفع 5 مليون دولار هناك اولويات خيريّة كنت لادفعها ومعظم اللبنانيين يتابعون المونديال وامنّا سرعة الانترنت عبر الهواتف.

وردا على سؤال ، اجاب: "سأدعو مجلس الوزراء للانعقاد حينما نحتاج الى قرارات تبعا للاصول بأمور مالية فهناك ضغط من المستشفيات الخاصة وترقية الضباط وغيرها من الامور الاساسية التي تفرض اجتماع مجلس الوزراء وسأتشاور مع الوزراء وليتحمّل كلّ مسؤوليته".

وعن الملف الرئاسي شدد على انه من الضروري وجود رئيس جمهورية في لبنان، معتبرا انه لن تستقيم الامور قبل ان تكتمل المنظومة الدستورية ونحاول ان نفرمل الانهيار ونقوم بصيانة نظام مهترئ.

واشار الى ان ما يحصل في مجلس النواب هو العمل الدستوري الطبيعي من جانب الرئيس نبيه بري، لافتا الى ان النصاب بأكثرية الثلثين هو ضرورة وللمحافظة على ان يكون رئيس الجمهورية لكلّ اللبنانيين.

وقال: "هناك فريق هدفه التعطيل ويعتبر ان بالتعطيل يحصل على كلّ ما يريده والمطلوب الابقاء على النصاب في الدورتين الثانية  والثالثة واتصور ان مجلس النواب يجب ان يكون بحالة انعقاد دائم الى  حين انتخاب رئيس في اسرع وقت ممكن".

وإذ اعتبر ان رئيس تيار المردة سليمان فرنجية شخصية سياسية تعرف تماما تاريخ لبنان وانا من الطبيعي ان اتمنى ان يكون فرنجية رئيسا ولكن هل سيصل الى الرئاسة؟  قال: "هذا ليس بيدي وحينما يصبح الترشيح جديا النواب السنة يتخذون الموقف الذي تقتضيه المصلحة الوطنية".

وكشف ميقاتي ان احد رؤساء الدول قال له في خلال افتتاح المونديال بقطر "ان لم تتكلوا على عضلاتكم" لا احد سيقوم بواجبكم عنكم،  لافتا الى ان السعودي والفرنسي متحمسان لانتخاب رئيس ولكنهما لم يطرحا اسما معينا بالنسبة للرئاسة ولم يطرح امامي اي اسم.

وفي ملف الكهرباء قال: "هناك موضوع استجرار الكهرباء من الاردن والغاز من مصر والموضوع الثاني استيراد الفيول لتشغيل المعامل والموضوع الثالث معالجة الازمة مع سوناتراك وفي المواضيع الـ3 مشكلتي ان "قجة كهرباء لبنان مفخوتة" فيما الدولار اليوم نادر".

واشار الى ان الخطة الاصلاحية  وزّعت على 128 نائبا في شهر ايلول بعد ان غيّرنا الكثير من النقاط فيها، وشدد ميقاتي ان الخطة ليست منزلة، داعيًا من لديه ملاحظة الى ان يقدمها للحكومة.

ولفت الى ان الضغط الضريبي بالنسبة للgdp بات يساوي 4% فقط بعد ان كانت 25% في العام 2019.

 وحول الدولار الجمركي، قال: "سأطلب من الاجهزة الامنية ان قال وزير الاقتصاد ان لديه نقصا بمؤازرة الوزارة لمراقبة تطبيق الدولار الجمركي وعدم بيع البضاعة المخزّنة بالسعر الجديد".

اضاف: "حاكم المركزي رئاض سلامة يدرس كيفية الحفاظ على الرساميل والتخمينات بشكل لا يؤثر على المصارف مع دولار الـ15000والقروض بالليرة تبقى بالليرة والقروض باللولار تسدد باللولار واعتقد انه سيكون بالموضوع السكني فترة زمنية اكثر للتطبيق وهذا ما يدرسه سلامة".

وعن الودائع، رأى ان الكابيتال كونترول كان يجب ان يقر في الـ2019 ، معتبرا ان اقراره ضرورة لحماية المودع اللبناني.

 واضاف: "موضوع اعادة هيكلة المصارف ليس مرتبطا بالنسبة في بالكابيتال كونترول".

وتابع: "الودائع تحت 100 الف دولار ستعود نصفها باللبناني بسعر السوق للدولار وربعها دولار من مصرف لبنان وربعها دولار من المصرف الذي يضع فيه وديعته".

 وختم ميقاتي حديثه بالقول ان الحلّ واعادة النهوض اقرب مما نتصور وان سرنا على الطريق الصحيح لبنان يستطيع عافيته بأسرع مما نتصور والترسيم انتهى ومؤشرات التفاؤل كثيرة وهناك امور اساسية ان اتفقنا عليها النهضة في البلاد قريبة جدا.

 

اضاف:"وزير الطاقة فاجأنا بالاعلان عن استقبال طلبات 6اعضاء للهيئة الناظمة فيما المطلوب كان الاعلان عن 5اعضاء للهيئة الناظمة(رئيس و4 اعضاء)وارسلت كتابا بهذا الشأن لفياض لأنه بذلك مخالفة واضحة للقانون"، مشيرا الى انه يتعاطى مع فريق سياسي همه التعطيل.

واكد رئيس حكومة تصريف الاعمال انه بلا هيئة ناظمة لا تمويل من البنك الدولي لاستجرار الكهرباء من الاردن والغاز من مصر.

وتابع: "قبل التأكد ان الجباية ستكون صحيحة لن نفتح اعتمادا جديدا ومن دون جباية صحيحة لن نعطي كهرباء لشهر او اثنين ثم نقطعها وان لم نتأكّد من ذلك ولم اكن مطمئنّا لناحية الجباية لن اخطئ نفس الخطيئة التي كرّرت ل40 عاما".

وردا على سؤال قال:" سألت الاميركيين في موضوع الهبة الايرانية من النفط ولم اتلق بعد جوابا رسميا، سائلا: هل من الممكن ان اعرض البلاد للعقوبات؟

اضاف: "لم يردنا اي عرض او ملاحظة قطرية بعد في موضوع الكهرباء".

ورأى ميقاتي ان فرنجية  لديه القدرة على ان يكون حكما وان يجمع اللبنانيين، لافتا الى ان على رئيس الجمهورية ان يعرف ان المصلحة الوطنية العليا اكبر منّا جميعا.

واعتبر ميقاتي ان بري وفرنجية يستطيعان ان يشكّلا ثنائيا ناجحا وافضّل ان يكون الرئيس الجديد مع طاقم سياسي جديد بالكامل وانا موجود بالعمل العام والسياسة في اي عمل اقوم به والامور مرهونة بأوقاتها وبكيفية سير الامور.

واشار الى  فرنجية لديه قدرة على الانفتاح على العالم العربي ويمكنه ان يصلح كلّ الامور ولكن من المهم ان نعرف كلبنانيين ما الذي نريده من العالم العربي وان لم نكن كلبنانيين مع بعضنا "مناح" لا ننتظرنّ من احد شيئا.

ولفت الى ان مجلس الوزراء يستطيع ان يجتمع ويعيّن بأكثرية الثلثين في بعض المراكز، ومشيرا الى الا شغورا في المؤسسات.

وقال: اعتكاف القضاة على طريق الحلّ ووزير العدل اعطاني الحلّ.