أبو فاعور يعلن إقفال مصانع مؤقتاً بسبب تلويثها الليطاني

  • محليات
أبو فاعور يعلن إقفال مصانع مؤقتاً بسبب تلويثها الليطاني

أكد وزير الصناعة وائل أبو فاعور أن مسألة علاج مشكلة نهر الليطاني أساسيّة والجميع يؤكّد على هذا الأمر ولفت الى أنه يضع رئيس الحكومة سعد الحريري في مختلف التطوّرات بهذا الشأن.
واعتبر في مؤتمر صحافي أن الأمر يرقى إلى درجة الكارثة الوطنيّة فمَن لا يتأثّر مباشرة من الوضع البيئي الكارثي لليطاني ربّما يتأثّر بشكلٍ آخر من خلال المياه الجوفيّة والمزارع.
ولفت الى أن وزارة الصناعة سبق أن أكدت التزامها الوصول إلى صفر تلوّث صناعي في نهر الليطاني وهذا الأمر الهدف منه رفع التلوث الصناعي عن النهر وإعطاء رسالة عكسيّة ومثال آخر للوزارات الاخرى لكي تتصرّف بالشكل ذاته.
واعتبر أن نهر الليطاني يُمكن أن يشكل مورداً اقتصادياً كبيراً في حال الإهتمام به وأنه يجب رفع التلوث عنه بدل أن يبقى عبئاً على أهالي المنطقة كما هو حاصل اليوم.
وأضاف: " شكّلنا لجنة مشتركة مع لجنة مياه الليطاني وبعد الكشف على النّهر وتقييم المخاطر تمّ وضع خطة عمل وبموجبها تمّ إعطاء مهلٍ نهائيّة للمصانع غير القابلة للتجديد لرفع الضرر الصناعي عن الليطاني وبحيرة القرعون".
وكشف أبو فاعور أنه تم اعتماد محطات تكرير في 49 مصنعا من أصل 63 وأكد أنه سيتم إفقال المعامل التي لم تلتزم موقتا لحين البدء باجراءات رفع الضرر.
وأضاف: "فرق وزارة الصناعة ووزارة البيئة ولجنة الليطاني موجودة بشكلٍ دائم لرفع التلوث عن النّهر وأتمنى تفهّم قرار إقفال المؤسسات الصناعيّة غير المُلتزمة موقتاً إلى حين تحسين أوضاعه".

المصدر: Kataeb.org