أفغانستان تعلن مقتل قيادي بارز في تنظيم القاعدة... فمن هو؟

  • دوليّات
أفغانستان تعلن مقتل قيادي بارز في تنظيم القاعدة... فمن هو؟

أعلنت أفغانستان مقتل حسام عبدالرؤوف القيادي البارز في تنظيم القاعدة.

أعلنت مديرية الأمن الوطني في أفغانستان، مساء اليوم السبت، مقتل القيادي البارز في تنظيم القاعدة حسام عبدالرؤوف المعروف بأبو محسن المصري، وهو الرجل الثاني في التنظيم بعد زعيمه أيمن الظواهري، وذلك خلال عملية أمنية شرقي البلاد.

وقالت مديرية الأمن الوطني عبر تويتر: "قتلت قوات الأمن الوطني الشخص الثاني في تنظيم القاعدة، أبو محسن المصري، القائد الأعلى للقاعدة في شبه القارة الهندية، خلال عملية خاصة في ولاية غزنة".

من هو حسام عبدالرؤوف

أبو محسن المصري، ويُعرف أيضاً باسم عبدالهادي مصطفى، هو عضو مجلس شورى قيادة تنظيم القاعدة؛ وهو المسؤول عن إعلام التنظيم وخاصة قناة السحاب المتخصصة في نشر بيانات ومرئيات القيادة المركزية.

وحسام عبد الرؤوف، والمكنى بأبو محسن المصري، مطلوب لدى السلطات الأميركية لارتباطه بالتنظيم المسؤول عن شن هجمات ضد الحكومة الأميركية، بحسب موقع مكتب التحقيقات الفيدرالي، وصدرت بحقه مذكرة اعتقال في كانون الأول/ديسمبر 2018، بعد اتهامه بالتآمر لتقديم دعم عيني لمنظمة إرهابية أجنبية وقتل مواطنين أميركيين.

ويُعد المصري من أرفع مساعدي زعيم التنظيم أيمن الظواهري، ويُعتقد أن المصري يشارك في إدارة العمليات اليومية للتنظيم، وربما كان التالي في تولي قيادة التنظيم خلفاً للظواهري.

وينقل موقع The Jamestown أنه في ٢٠١٩ وفي رسالة من فرع القاعدة في كردستان العراق، خاطب المُرسلون الظواهري وعبدالرؤوف في وقت واحد.

المصدر: وكالات