‎إطلاق مهرجان الثقافة الأوكرانية في نادي الصحافة

  • مجتمع

أطلق سفير اوكرانيا في لبنان إيهور أوستاش خلال مؤتمر صحافي في نادي الصحافة ظهر اليوم، مهرجان الثقافة الأوكرانية في بيروت، برعاية وزير الثقافة الدكتور محمد داود داود ممثلا بالمدير العام للوزارة سركيس خوري، بحضور قنصل أوكرانيا في لبنان أندريه كورنشوك.

بعد النشيد الوطني، وترحيب من الاعلامية ريتا واكيم الحاج ، عرض أوستاش لفاعليات المهرجان الذي يبدأ بعد غد الأربعاء من أكاديمية الفنون الجميلة في جامعة "ألبا" التابعة للبلمند، ويستمر على مدى أسبوعين متنقلا بين بيروت زحلة، صيدا، طرابلس، جبيل وكازينو لبنان، ويتضمن عروضا فنية من غناء ورسم وفن المطبخ الأوكراني.

بخعازي 
وأكد عميد "ألبا" أندريه بخعازي اهتمام الجامعة بكل الفنون، معتبرا المهرجان "إطلالة لاوكرانيا على لبنان وعلى طلاب ألبا"، لافتا إلى أن "دور الجامعة كان وسيبقى الانفتاح على كل الفنون وصلة وصل بين الأعمال الفنية اللبنانية وغير اللبنانية".

خوري 
أما خوري فأشار الى أن "تنظيم المهرجان في لبنان يشكل خطوة في تعزيز العلاقات الثقافية بين كل من لبنان واوكرانيا، خصوصا وأن البلدين تجمعهما علاقات تاريخية وثقافية واقتصادية ويتجلى ذلك في وجود جالية لبنانية كبيرة في أوكرانيا ووجود جالية أوكرانية في لبنان، الأمر الذي يساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين على مختلف الصعد".

وأكد أن "الوزارة تدعم هذا المهرجان الثقافي وتعتبره إضافة على سجل النشاطات الثقافية المتبادلة بين البلدين، على أن يتم التنسيق مستقبلا لتنظيم أيام ثقافية لبنانية في أوكرانيا يقابلها أيام أوكرانية في لبنان ليتمكن الشعبان من التعرف على تاريخ هذين البلدين وحضارتها وتقاليدهما".

وإذ تمنى النجاح للمهرجان، شكر للسفارة الأوكرانية ممثلة بالسفير أوستاش وفريق العمل فيها "سعيها لتطوير العلاقات بين أوكرانيا ولبنان والمحافظة على أواصر الصداقة بين البلدين".

وكان المؤتمر استهل برقصة شعبية أوكرانية لفرقة اوكي، وتخللته افلام وثائقية عن فاعليات المهرجان.

المصدر: Kataeb.org