إقرار آلية التعيينات وتكتل لبنان القوي سيطعن بها... الحريري: التيار بدو البلد كلّو!

  • محليات
إقرار آلية التعيينات وتكتل لبنان القوي سيطعن بها... الحريري: التيار بدو البلد كلّو!

أقرّ مجلس النواب في جلسته المنعقدة في الاونيسكو اقتراح آلية التعيينات مع بعض التعديلات.

أقرّ مجلس النواب في جلسته المنعقدة في الاونيسكو اقتراح آلية التعيينات مع بعض التعديلات. أبرزها شطب حق الوزير في إضافة أسماء على مجلس الوزراء وتشمل الآلية أيضا رؤساء الأجهزة الرقابية وقد عارض التيار الوطني الحر وحده الاقتراح فيما وافق عليه الثنائي الشيعي مع الاتجاه الى تقديم طعن به وفق ما ألمح النائب جبران باسيل.

التعديل الذي أدخل على اقتراح القانون الرامي الى تحديد آلية تعيين هو بإلغاء حق الوزير المختص اضافة اسماء يقترحها وحصرها فقط بالأسماء الناجحة في مجلس الخدمة المدنية .

وقد عارض مجلس النواب عدم خضوع رؤساء الهيئات الرقابية لآلية التعيينات، وتم شملهم ضمن الآلية.

كما أقرّ المجلس النيابي القانون الرامي الى تفسير بعض احكام المادة 67 من الرسوم القضائية.

رئيس كتلة المستقبل سعد الحريري قال بعد الجلسة:" صوّتنا مع آلية التعيينات في الفئة الاولى والبعض سيطعن به لغايات خاصة واهم ما يحصل في الدولة ان ترفع القوى السياسية يدها عن التعيينات ونتمنى الا يُطعن به".

وردا على سؤال، قال الحريري: "التيار الوطني الحر لا يريد المحاصصة في التعيينات فقط بل يريد كل البلد" مشيرا الى اننا جاهزون دائما لخدمة البلد خاصة بالقوانين التي تسمح بالشفافية وتحسين وضع الدولة.

ولفت الى ان قانون العفو العام مهمّ جداً بالنسبة لنا إذ ان هناك أشخاصا مظلومين وقال:" نحن مع قانون العفو لأنّ هناك مظلومين، وثمة من يحاول تصوير الموضوع على أنّنا نريد الإفراج عن قاتلين".

أضاف:"إذا أردتم تحميل الحريرية السياسية وسعد الحريري مسؤولية ما حصل منذ 30 سنة فلا مانع لدينا ولكن العالم تعلم "الحق على مين" وماذا حصل في البلد".

هذا وأقرّ مجلس النواب في جلسته التشريعية، في جولة قبل الظهر، مشروع القانون الرامي الى فتح اعتماد اضافي في موازنة عام 2020 بقيمة 1200 مليار ليرة لشبكة الامان الاجتماعي موزعة على 600 مليار ليرة لشبكة الامان و600 مليار ليرة لباقي القطاعات، على ان تتم احالة مشروع قانون بقيمة 300 مليار ليرة للقطاع التربوي.

المصدر: Kataeb.org