إيران تجاوزت الاتفاق النووي...والوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكّد

  • إقليميات
إيران تجاوزت الاتفاق النووي...والوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكّد

أكد وزير الخارجية الإيرانيّ محمد جواد ظريف اليوم الإثنين، أنّ إيران تجاوزت الاتفاق النووي لعام 2015 بتخزين أكثر من 300 كيلوغرام من اليورانيوم المخصّب.

وكالة "أنباء فارس" كانت قد نقلت عن مصدر وصفته بالمطّلع تأكيده أنّ "مخزونات إيران من اليورانيوم المنخفض التخصيب بنسبة 3.67 تخطّت حدود الـ300 كيلوغرام.

وأضاف المصدر أنه "بعد أن قام مفتّشو الوكالة الدولية للطاقة الذريّة بأخذ وزن المواد الإيرانية المخصّبة الأسبوع الماضي، قاموا اليوم بأخذ الوزن مجدداً وكانت مخزونات إيران قد تخطّت هذه الحدود".

وأكد ظريف أنّ إيران "لن تستسلم أبداً للضغط الأميركي وعلى واشنطن احترام طهران".

وقال ظريف في كلمة له خلال الاحتفال باليوم الوطني الإيراني للصناعة والمناجم "سنجبر العالم على أن لا يتكلموا مع ايران سوى بلغة الاحترام وأن لا يهددوا أيّ إيراني أبداً".

وأضاف:"إيران ليست في موقع ضعف أبداً، ولقد بذلوا كل جهدهم في كل المناطق حولنا ولكنهم هزموا"، مبرزاً أنّ بلاده "أثبتت خلال السنوات الماضية أنها ترد السلام بالسلام والضغط بالمقاومة".

وزير الخارجية الإيراني اعتبر أنّ أهمية الآلية المالية الأوروبية بالنسبة لإيران "تكمن في توسيع الفجوة بين أوروبا والولايات المتحدة"، موضحاً أنّ "أميركا عقدت أربعة اجتماعات لمجلس الأمن من أجل إدانة إيران ولكنّها فشلت في تحقيق ذلك".

وزير النفط الإيراني يحذّر من موت اوبك 

من ناحيته، أكد وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه أنّ إيران "لن تغيّر موقفها على الرغم من تزايد الضغط الأميركي".

ودعا زنغنه إلى توحّد أعضاء منظمة أوبك، مشدداً على أنّ طهران "تؤيّد التعاون مع الدول المصدّرة من خارج المنظمة، لكنها لا تدعم توقيع ميثاق للتعاون الطويل الأجل معها".

زنغنه وقُبيل مغادرته طهران لحضور اجتماع أوبك في فيينا، حذّر من التقارب في الموقف بين بعض الدول والولايات المتحدة، معتبراً أن "هناك عضوين في المنظمة يعملان للإضرار بباقي الأعضاء"، مؤكداً أن هذا سيؤدّي إلى "موت أوبك".  

وفي سياق آخر، أقر مجلس الوزراء الإيراني، لائحةً تُمنح بموجبها إقامة لمدة 5 سنوات للأجانب، بهدف تحفيز الاستثمارات وجذب التمويل الخارجيّ.

وحددت اللائحة تأسيس استثمارات لا تقلّ قيمتها عن مئتين وخمسين ألف يورو لمنح ترخيص الإقامة، على أن تكون بالدولار الأميركي وسائر العملات الأخرى المعتمدة من البنك المركزي، إضافة إلى الودائع المصرفية والأوراق المالية والعقارات.

نتانياهو: لفرض عقوبات فوريّة على إيران 

في المقابل، أكّدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب تجاوز الحد الأقصى المسموح به في الاتفاق النووي.

في التداعيات، عبّرت بريطانيا عن قلقها من تجاوز إيران للحد الأقصى من اليورانيوم المسموح به في الاتفاق النووي.

وحثّ وزير خارجية بريطانيا إيران على تجنب أي خطوات أخرى تخالف الاتفاق النووي ودعاها للعودة للالتزام بالاتفاق.

وشدد على ان بلاده لا تزال ملتزمة الحفاظ على الاتفاق النووي مع ايران وتستخدم كل الوسائل الديبلوماسية لخفض التوتر في المنطقة. 

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اكد ان إسرائيل لن تسمح لإيران بتطوير سلاح نووي وحثّ الدول الأوروبية على فرض عقوبات فوريّة على إيران بعد تجاوزها الحد المسموح به من اليورانيوم المخصب.

المصدر: Kataeb.org